اخبار وتقارير

السبت - 15 أغسطس 2020 - الساعة 02:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/لحج/خاص

حجز محافظ لحج يوم أمس الخميس عدد من مشايخ وعقلاء قبيلتي الصميتة والعطويين على ذمة قضايا ثار بين القبيلتين.

بعد ان عقد لقاء بمنزله محافظ لحج اللواء احمد عبدالله التركي بحضور قائدي اللواء الثالث حزم العميد ركن محمود صائل الصبيحي وقائد اللواء الاول حزم العميد ركن عبدالغني السروري حيث كرس اللقاء لتتدارس حثيثيات قضية الثآر القائمة بين قبيلتي الصميتة والعطويين منذ ثلاثة أشهر والتي راح ضحيتها ستة اشخاص من الطرفين..

وبعد ان تم استدعاءهم إلى منزله عبر مدير عام طورالباحة أ.عبدالرقيب البكيري ومدير أمن المديرية العقيد محمد الحرق لتتدارس حثيثيات المشكلة وبعد الاستماع للطرفين الذين اجمعوا على ان الصلح خير ولكن هناك عوائق كانت امام التوقيع على آلية الحل والذين ربطوها باولياء الدم مما حذاء بالمحافظ إلى حجز 14 شيخ من القبيلتين حتى يتم التواصل مع أولياء الدم واقناعهم بالمثول إلى طاولة الحوار والاستماع إلى اللجنة التي ستقوم بوضع آلية الحل والمعالجات حسبما يسمعوا منهم والتي ستكون كفيلة بوضع معالجات نهائية لظاهرة الثآر بين القبيلتين..

كما دعاء محافظ المحافظة القبيلتين إلى نبذ هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة التي بآتت تهدد السلم الاجتماعي على مستوى المحافظة كما قال كفى قتل كفى عبث بارواح وأمن الناس .
كما تحدثا القائد عبدالغني السروري ووكيل محافظة لحج د. أحمد ابراهيم في اللقاء بأن الصلح بين القبيلتين خير لم يكن هو الاول وليس الاخير وإنما كغيرهم من قبائل الصبيحة الذين اقتتلوا ومروا بهذه الظاهرة الخطيرة وعانوا منها ما قد عانوا من ويلات الاقتتال وما تكبدوه من خسائر بشرية ومادية وخير مثال قبيلتي الاغبرة والكعللة وكذلك الكعللة والشبيقة الا انهم تعاهدوا واصطلحوا والآن يعيشوا حياة طبيعية داعياً ابناء القبيلتين الاحتذاء بهم وونبذ الثآر هذه الآفة العظيمة على مجتمعنا كي تتعايشوا بسلام ولايتم ذلك إلا بالعزم والاصرار على تحمل الصعاب في سبيل تحقيق الحياة الآمنة للأسر من القبيلتين..

كما اجمع مشايخ القبيلتين في حديثهما بأنهما مع الصلح وتوقيف نزيف الدم بين ابناء القبيلتين إلا انهم تركوا مجال لأولياء الدم من الضحايا ليقولوا كلمتهم عند احضارهم لمقابلة اللجنة التي يترأسها محافظ المحافظة الذي بدوره حجزهم ولليوم الثاني مازالوا بديوان المحافظ حتى يتمكنوا من احضار أولياء اسر ضحايا الثار الستة الاشخاص ثلاثة من كل طرف الذين راحوا ضحية الاقتتال خلال ثلاثة أشهر بينهما ..

حضر اللقاء عدد كبير من القيادات المحلية والعسكرية ومشايخ قبائل الصبيحة..