أخبار محلية

السبت - 08 مايو 2021 - الساعة 03:10 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن


أقر البنك المركزي في عدن اتخاذ إجراءات استثنائية جراء شحة السيولة النقدية بفعل عمليات مشبوهة أجراها مؤخَّراً مع عدد من المؤسسات التجارية.

وذكرت مصادر اقتصادية أن البنك أقر تأجيل صرف مرتبات الموظفين الحكوميين إلى بعد إجازة عيد الفطر المبارك رغم إتمام الإجراءات المالية واستلام الشيكات الخاصة بها، كما امتنع عن إجراء عمليات مصارفة مع شركة النفط في عدن الأمر الذي يُنذر بأزمة وقود متصاعدة خلال الأيام القادمة.

بدوره، أفاد الصحفي الاقتصادي "ماجد الداعري" بأن إشكاليات البنك المركزي وصلت حد لجوء عدد من قياداته المقيمة خارج البلاد إلى تسريب معلومات سرية عن وصول البنك إلى مرحلة حرجة جداً من الإفلاس الذي وصفه بـ"غير المسبوق عالمياً"، وذلك بعد اضطراره إلى الإصدار والسحب على المكشوف (استقبال وثائق سحب نقدية تفوق قدرة المودعين).

"الداعري" أشار إلى أن التسريبات الصادرة عن مسؤولي البنك تؤكد أن انعدام السيولة يأتي نتيجة توقف إيداع الإيرادات العامة، وتهرب الحكومة من واجباتها في تعزيز البنك مالياً وتنصلها من إلزام المؤسسات الحكومية بالتوريد، فضلاً عن رفض تخفيض نفقات الحكومة التي بلغت نسبتها ٢٠٠٪.

وسبق أن ذكر تقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات بمجلس الأمن أن البنك المركزي شهد -منذ العام 2018م- قضايا فساد وعمليات غسيل أموال طالت الوديعة السعودية المنفذة والبالغ مقدارها ملياري دولار، وقد تسبب ذلك في انهيار الوضع المعيشي والاقتصادي وانهيار العملة المحلية مقابل النقد الأجنبي بفعل الطرق المعقدة التي لجأت إليها حكومة هادي وقيادات البنك في تصريف مبالغ الوديعة.