اخبار وتقارير

الخميس - 20 يونيو 2024 - الساعة 03:09 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

أصدرت لجنة متابعة قضايا أبناء أبين بيان بشأن مصير "علي عشال الجعدني" المختطف منذ عدة أيام في العاصمة عدن.

وجاء في نص البيان الذي تلقت صحيفة الوطن العدنية نسخة منه الآتي:

تتابع لجنة متابعة قضايا أبناء أبين تداعيات اعتقال واخفاء الاخ المقدم/ علي عشال الجعدني ، وانطلاقا من واجبها في متابعة قضايا أبناء المحافظة ، قد عملت اللجنة وستعمل على بذل جهودها ، حيث تم اللقاء بالاخ اللواء شلال علي شائع رئيس جهاز مكافحة الإرهاب ، وكذا اللواء أحمد حسن رئيس الدائرة الأمنية لدى المجلس الانتقالي ، وكذا إدارة أمن عدن ، الذين أكدوا جميعهم عدم معرفتهم بالجهة التي قامت باختطاف المواطن مقدم علي عشال الجعدني حتى لحظة اللقاء بهم ، والوعد والالتزام بالبحث والكشف عنه .

ونحن اذا ندين ما تعرض له المواطن مقدم علي عبدالله عشال الجعدني داخل العاصمة عدن ، فإننا في لجنة متابعة قضايا أبناء أبين نرى أن جهة الأمن في العاصمة عدن هي من يتحمل مسئولية أمن المواطن في العاصمة عدن ، وهي المعنية بالكشف عن موقع كل محبوس أو محتجز او موقوف او معتقل ، بغض النظر عن شكل الجهة التي قامت بالعمل ، فآمن المواطن وحمايته هي من صميم مهام إدارة الامن في المحافظات ، ومن لا يستطيع القيام بمهامه عليه أن يترك المهمة لغيره ممن هم قادرين على القيام بها .

وان عدم معرفة أي جهة تم اللقاء بها بمعرفة مصير المواطن مقدم على عبدالله عشال الجعدني ، وكذا تداخل المهام بين الأجهزة الأمنية والعسكرية لا ينفي ولا يعفي مسئولية إدارة الأمن عن تأمين أمن المواطن في العاصمة عدن ، وبالتالي الكشف عن مصير المواطن المقدم علي عشال الجعدني ،ومتابعة ضبط الجهة أو الجماعة التي قامت بالعمل .

مع تذكير الجميع ان الإعلان أو الكشف عن مصير اي مواطن اهون من اخفاءه ، فالاخفاء أمر خطير جدا جدا جدا كونه لا يمت لسلوك دولة المؤسسات بصلة ، وهذا يقود إلى سيادة لغة الغاب في البلاد .
وبالتالي فلا خيار أمام إدارة أمن العاصمة عدن ، الا الكشف عن مكان اعتقال المواطن المقدم علي عشال الجعدني والإفراج عنه فورا .

فمن غير معقول ولا مقبول أن تقف جهة تحمل صفة أمن محافظة عاجزة عن حماية وتأمين تنقل مواطنيها ضمن حدود اختصاصها .
وان من يخل بالأمن وبالنظام والقانون يتم تقديمه للعدالة لا أن يتم اخفاءه .

ثم ان لجنة متابعة قضايا أبناء ، وهي تتابع ما آلت إليه الأمور من تداعيات قبليا واجتماعيا ، رغم أنها ليست من دعاة اغلاق أو قطع الطرق ، ففي تقديرنا ان إدارة امن العاصمة عدن هي المسئولة عن تلك التداعيات .

وفي الختام تطالب لجنة متابعة قضايا أبناء ابين الكشف عن مصير المواطن مقدم علي عبدالله عشال الجعدني فورا ، والكشف عن الجهة التي قامت بهذا العمل ، حتى لا تكون لغة الغاب عنوان المشهد في العاصمة عدن .
نعم للأمن
نعم للامان
نعم لدولة المؤسسات
لا لسيادة لغة الغاب

صادر عن لجنة متابعة قضايا أبناء أبين
الدكتور/
الخضر محمد السعيدي
رئيس اللجنة