اخبار وتقارير

الأحد - 23 يونيو 2024 - الساعة 05:55 م بتوقيت اليمن ،،،

تعبيرية

الوطن العدنية/متابعات

أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمركية، ماثيو ميلر ، قبل قليل، بيانا بشأن إغراق الحوثيين المصنفين على قوائم الإرهاب، لعدة سفن تجارية في البحر الأحمر، وقتل عدد من البحارة.

وأدانت الولايات المتحدة في بيان لها، "هجمات الحوثيين المتهورة والعشوائية الأخيرة ضد سفن تجارية، بما في ذلك الهجمات المقصودة على السفينة التجارية توتور (TUTOR) التي غرقت في وقت سابق من هذا الأسبوع والسفينة التجارية فيربينا (Verbena) المهجورة والمتروكة في البحر الأحمر لتشكل خطرا على ملاحة السفن الأخرى".

وقال البيان إن الحوثيين، سبق وأن قتلوا "ثلاثة بحارة على متن السفينة التجارية ترو كونفيدنس (True Confidence) في 6 مارس وأغرقوا السفينة التجارية روبيمار (Rubymar) في 22 مارس، مشكلين بذلك تهديدا حاسما للنظام البيئي في البحر الأحمر".

وقالت الخارجية الأمريكية إن "هجمات الحوثيين تواصل عرقلة وصول المساعدات الإنسانية الحيوية إلى اليمنيين وتشكل مخاطر كبيرة على الظروف الاقتصادية والإنسانية في دول منطقة البحر الأحمر وللاقتصاد الدولي الأوسع نطاقا".

وأضافت أن "هذه الهجمات لا تمتثل لمطالبة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2722 الحوثيين بوقف كافة الهجمات المماثلة بشكل فوري".

وتابع البيان: "كانت الولايات المتحدة واضحة لناحية أننا وشركاؤنا سنواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية حرية الملاحة والشحن التجاري من هجمات الحوثيين في هذا الممر المائي الدولي الحاسم، وذلك لحماية المساعدات الاقتصادية والإنسانية الحاسمة لدول المنطقة".

وجددت الولايات المتحدة دعوتها "للحوثيين حتى يفرجوا عن كافة المحتجزين، وبمن فيهم موظفي الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية، والذين احتجزوهم في وقت سابق من هذا الشهر".

وبهذا الخصوص قال البيان إن الحوثيين استخدموا "معلومات مضللة لتحويل اللوم عن عمليات الاحتجاز البغيضة هذه إلى جهات خارجية لصرف الانتباه عن تهورهم، ولن نستكين قبل أن يتم إطلاق سراح كافةالمحتجزين". وفق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية.