اخبار وتقارير

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - الساعة 06:26 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /لحج

ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة لحج، في اجتماعه الدوري المنعقد، اليوم الإثنين، برئاسة محافظ المحافظة اللواء الركن أحمد تُركي، تقارير مكاتب التربية والتعليم، ومحو الأمية وتعليم الكبار، والإدارة العامة للموارد المالية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، الذي حضره الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عَوَض الصلاحي، ووكلاء المحافظة صالح البكري، والدكتور أحمد إبراهيم، وعبد الفتّاح هيثم، ومحمَّد سلَّام، ومدير عام الشرطة بالمحافظة العميد ناصر الشوحطي، أقر المكتب التنفيذي بالمحافظة، إعادة تفعيل قراره الخاص بإنشاء صندوق دعم التعليم بالمحافظة، وتشكيل لجنة لتأسيسه مكوَّنة من مكاتب وزارات التربية والتعليم، والمالية، والتخطيط والتعاون الدولي، والشؤون الاجتماعية والعمل، والإدارة العامة للواجبات الزكوية بالمحافظة.

وأقر المكتب، تفعيل آلية رفع البيانات من المرافق الحكومية بالمحافظة، إلى فرع الجهاز المركزي للإحصاء، بينما فرع الجهاز يقوم بتزويد المكاتب العامة بالمعلومات وقواعد البيانات الدقيقة.. وتم إقرار المكتب، بتشكيل لجنة لفحص الإيرادات المالية المتعلِّقة بمكتب مصلحة الضرائب بالمحافظة، وحصر كشوفاتها ونسبها المئوية للأعوام المنصرمة حتى العام الجاري 2024 م.

كما أقر المكتب تكريم مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، لجهوده الملموسة المحقَّقة، في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها البلد.

وأكد محافظ محافظة لحج، أن المكتب التنفيذي، مستمر في تقييمه لأداء عمل مرافق الدولة بالمحافظة..مشدداً على ضرورة تكاتف الجميع والعمل معاً بروح الفريق الواحد، من أجل تنمية المحافظة ورفعتها، في كل القطاعات الحيوية.. مشيراً الى أهمية التحديث المتواصل من المكاتب الإيرادية لآليات تحصيل مستحقات الموارد المالية من المكلَّفين بسداد رسومها المقرَّرة قانوناً في شتى المجالات، وتوريدها إلى حساباتها البنكية الرسمية.

من جانبه، استعرض مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة فهمي بجَّاش، تقرير الاحتياج الضروري للكتاب المدرسي وطباعته لطلبة المراحل التعليمية، والتنسيق مع المنظمات الداعمة لبناء خطط تدخلاتها وفقاً لمتطلبات المكتب المبنية على أسس الواقع الفعلي، في اتجاهات: بناء المدارس، والوظائف التعاقدية مع المعلمين والمعلمات المستجدين، نظراً لتوقُّف التوظيف الرسمي منذ العام 2013 م.

بدورها، تطرقت مديرة مكتب جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة انتصار كُرْد، احتياج المكتب لتوفير منظومة الطاقة الشمسية لتسيير أعماله اليومية بدون معوِّقات، ومستودع لحفظ الكتب التعليمية من التلف، ورفد المكتب بالعدد الكافي من المعلمين والمعلمات المتعاقدين لفصول محو الأمية.

من جهته، أوضح القائم بأعمال مدير الإدارة العامة للموارد المالية بديوان المحافظة أزهر قشاش، في تقريره المقدَّم للاجتماع، أن الإجمالي العام للموارد المحلية، على مستوى الوحدات الإدارية والمكاتب والمصالح والمؤسسات الحكومية بمحافظة لحج، وصل إلى مليارين و 269 مليوناً و 227 ألفاً و 641 ريالاً يمنياً و 93 فلس، لفترة النصف الأول من العام الحالي 2024 م، فيما الإجمالي العام للموارد المالية المشتركة بلغت ملياراً و 75 مليوناً و 260 ألفاً و 165 ريالاً و 68 فلس، للمدة نفسها.