منوعات

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - الساعة 11:41 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

بعد انتشار واسع للفيديو الذي أظهر كلباً يتجول على قمة الهرم الأكبر في مصر، كشف مصدر مسؤول تفاصيل الواقعة وملابساتها.
وتبين أن الفيديو قديم وتم التقاطه منذ 3 سنوات، وتحديدا في العام 2021.
وقال المصدر المسؤول لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" إن المنطقة الأثرية المحيطة بالأهرامات مفتوحة، ومن الطبيعي دخول الكلاب، لكنها -أي الكلاب - وجميعها يجري تعقيمها بواسطة جمعية الرفق بالحيوان، حرصا على صحة الزوار، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة نادرة وغير متكررة وتحدث بسبب طبيعة المنطقة المفتوحة حول الأهرامات.
وردا على سؤال حول لماذا لاتقوم السلطات بمطاردة هذه الكلاب ومنع دخولها المنطقة الأثرية؟ قال المصدر المصري إن الأجانب من رواد الأهرامات قد يرفضون مثل هذا السلوك، بل قد يصدرون بيانات تندد بذلك، مجددا التأكيد أنه يتم تعقيم الكلاب وتطعيمها حتى لا تضر بصحة الزوار فقط.
وكان شاب أجنبي قد وثق من طائرته الشراعية الآلية، مشهدا لكلب فوق قمة الهرم ينبح على الطيور.
وتساءل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية تمكن الكلب من بلوغ قمة يبلغ ارتفاعها نحو 150 متراً وكم استغرق هذا الأمر من وقت، ومواجهة الرياح القوية، وغرابة اختياره للمكان، حيث من المؤكد أنه لم يتجه للقمة للبحث عن الطعام حسب رأي البعض.

"أهرامات الجيزة" يشار إلى أن مجمع "أهرامات الجيزة" في مصر، هو موقع أثري على هضبة الجيزة في القاهرة الكبرى، يضم كلا من الهرم الأكبر وهو هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع جنبًا إلى جنب مع المجمعات الهرمية المرتبطة بها وتمثال أبو الهول. وقد نيت هذه الأهرامات جميعها في عهد الأسرة الرابعة للمملكة القديمة في مصر القديمة بين عامي 2600 و2500 قبل الميلاد. والأهرام حسب أحد الفرضيات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه ودفن فيه، والبناء الهرمي هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. ثم تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس إمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمين الشكل، وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالي وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع