آخر تحديث للموقع :
الثلاثاء - 11 أغسطس 2026 - 04:55 ص
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
أسماء محطات غاز ستفتح أبوابها اليوم في مديريات العاصمة عدن
إسقاط 3 طائرات مسيّرة حاولت استهداف مواقع في المخا
تهنئة بمناسبة زفاف الشاب الخلوق أحمد حسين العبيدي
هدوء حذر في المخا وحيس والخوخة وسط جاهزية أمنية وعسكرية عالية
دفاعات المقاومة الوطنية تتصدى لطائرات مسيّرة في أجواء المخا
طائرة مسيّرة مفخخة تستهدف محيط مرسى ميناء المخا
تحليق للطائرات في أجواء مدينة المخا يثير الخوف والهلع بين المواطنين
شكل جديد للحرب اليمنية.. القوات الحكومية تصطاد الحوثيين بـ "الطائرات المسيّرة"
تأجيل أولى جلسات محاكمة قتلة الشيخ مهدي العقربي مجددًا وأسرته تُعلن إرجاء الوقفة التضامنية
مشروع «مسام»: إتلاف1861 قطعة من الألغام والمخلفات الحربية في ميدي
مقالات وكتابات
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
صاحب التاكسي.. يشرح أين كنا وكيف أصبحنا اليوم
الشيخ عمار الحنشي
المزيد
النظام الغذائي المتوسطي.. علاج داعم وفعال للصدفية دون فقدان وزن
علوم وتقنية
الثلاثاء - 30 سبتمبر 2025 - الساعة 09:57 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/متابعات
أظهرت دراسة سريرية جديدة أن اتباع نظام غذائي متوسطي يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من أعراض مرض الصدفية، ويحسّن جودة حياة المرضى دون الحاجة إلى فقدان وزن ملحوظ.
يعاني أكثر من 60 مليون شخص حول العالم من الصدفية، وهو اضطراب جلدي التهابي مزمن يسبب ظهور بقع حمراء متقشرة وحكة مزمنة.
ويتميز النظام الغذائي المتوسطي بغناه بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون البكر الممتاز والأسماك والدواجن بكميات معتدلة، ما يمنحه خصائص مضادة للالتهابات ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
وفي تجربة سريرية عشوائية أُجريت تحت اسم MEDIPSO في مدريد، إسبانيا، شارك 38 مريضا بالغا يعانون الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة. وقُسّم المشاركون عشوائيا إلى مجموعتين: التزمت المجموعة الأولى بالنظام الغذائي المتوسطي لمدة 16 أسبوعا تحت إشراف أخصائي تغذية، بينما تلقت المجموعة الضابطة نصائح غذائية قياسية منخفضة الدهون بدون إشراف متخصص.
وأظهرت النتائج أن 47.4% من المشاركين في المجموعة التي اتبعت النظام الغذائي المتوسطي شهدوا تحسنا بنسبة 75% أو أكثر في مؤشر PASI لمدى انتشار وشدة الصدفية، مقابل عدم تحقيق أي تحسن مماثل في المجموعة الضابطة. كما أبلغ هؤلاء المشاركون عن تحسن في حالة بشرتهم وجودة النوم وانخفاض مستويات القلق لديهم، وذلك دون فقدان وزن ملحوظ.
ويربط الباحثون هذه النتائج بالخصائص الفريدة للنظام الغذائي المتوسطي، الذي يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E، إضافة إلى مركبات نباتية مثل البوليفينولات، التي تقلل الإجهاد التأكسدي وتخفف الالتهابات المرتبطة بالصدفية.
وتؤكد الدراسة أن النظام الغذائي المتوسطي قد يشكل خيارا داعما للعلاجات التقليدية لمرض الصدفية، ويعزز الصحة العامة ويحسن الأعراض بشكل ملحوظ.
نشرت الدراسة في مجلة JAMA Dermatology.