آخر تحديث للموقع :
الثلاثاء - 11 أغسطس 2026 - 04:55 ص
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
أسماء محطات غاز ستفتح أبوابها اليوم في مديريات العاصمة عدن
إسقاط 3 طائرات مسيّرة حاولت استهداف مواقع في المخا
تهنئة بمناسبة زفاف الشاب الخلوق أحمد حسين العبيدي
هدوء حذر في المخا وحيس والخوخة وسط جاهزية أمنية وعسكرية عالية
دفاعات المقاومة الوطنية تتصدى لطائرات مسيّرة في أجواء المخا
طائرة مسيّرة مفخخة تستهدف محيط مرسى ميناء المخا
تحليق للطائرات في أجواء مدينة المخا يثير الخوف والهلع بين المواطنين
شكل جديد للحرب اليمنية.. القوات الحكومية تصطاد الحوثيين بـ "الطائرات المسيّرة"
تأجيل أولى جلسات محاكمة قتلة الشيخ مهدي العقربي مجددًا وأسرته تُعلن إرجاء الوقفة التضامنية
مشروع «مسام»: إتلاف1861 قطعة من الألغام والمخلفات الحربية في ميدي
مقالات وكتابات
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
صاحب التاكسي.. يشرح أين كنا وكيف أصبحنا اليوم
الشيخ عمار الحنشي
المزيد
التوابل الحارة تقلص وجبتك.. دراسة تكشف
منوعات
الأربعاء - 01 أكتوبر 2025 - الساعة 04:25 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/متابعات
كشفت دراسة أميركية أن إضافة لمسة من التوابل الحارة إلى الوجبة الغذائية تعتبر وسيلة فعالة لتقليل كمية الغذاء التي يتناولها الشخص وبالتالي الحد من السعرات الحرارية التي يحصل عليها.
فبحسب الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة بنسلفانيا الأميركية، وجد الباحثون أن الفلفل الحار والتوابل المماثلة تؤثر على كمية الطعام الذي يتناوله الفرد في كل وجبة.
الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Food Quality and Preference المتخصصة في العلوم الغذائية أكدت أن الوجبات المتبلة تجعل الشخص يقلل من كمية الطعام التي يتناولها والسعرات التي يحصل عليها.
صرحت الباحثة بيج كانينهام رئيسة فريق الدراسة: "نعرف أنه عندما يأكل الشخص ببطء، فإنه يأكل كمية أقل من الطعام"، مضيفة في تصريحات للموقع الإلكتروني "سايتيك ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية: "نعتقد أن الوجبات الحارة تجعل الشخص يأكل ببطء وقد قمنا بإجراء تجربة علمية للتيقن من هذه الفرضية".
التجربة شملت تقديم وجبات متبلة بدرجات مختلفة من الفلفل الحار إلى مجموعة من المتطوعين مع قياس كمية الطعام التي يتناولها كل متطوع مع الحفاظ على مذاق الوجبة بشكل عام، حيث تبين من التجربة أن زيادة كمية التوابل الحارة يؤثر على سرعة تناول الوجبة وتقليل كمية الطعام والسعرات التي يستهلكها كل متطوع.
الفلفل الأحمر الحار
وأوضحت كانينهام أن المشاركين في التجربة كانوا يتناولون الطعام الحار بوتيرة أبطأ بمعنى أنهم كانوا يحتفظون بالطعام في أفواههم لفترة أطول مما يساعد في إعطاء شعور بالامتلاء والشبع، مما يجعلهم يأكلون كميات أقل من الطعام.
كما أكد الباحث جون هايز أستاذ علوم التغذية وأحد المشاركين في الدراسة أن هذه النتائج "تشير إلى إمكانية استخدام الفلفل الحار كاستراتيجية للحد من مشكلة الإفراط في استهلاك الغذاء".