آخر تحديث للموقع :
الثلاثاء - 11 أغسطس 2026 - 12:09 ص
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
مشروع «مسام»: إتلاف1861 قطعة من الألغام والمخلفات الحربية في ميدي
اليمن بين كبوة الاقتصاد وترميم الأخلاق
تدشين اختبارات الشهادة العامة لتعليم القرآن الكريم وعلومه بمركز السنة في الفيوش
الحالمي وبحيبح يفتتحان مشاريع صحية وحيوية في لحج بتكلفة تتجاوز مليوني دولار
أهالي "الفلوجة" بأبين يطالبون بإتمام بناء مسجدهم الموقوف ويناشدون داعمي الكويت
اتحاد مكافحة الفساد بعدن يقر خطة عمله ويدشن آلياته التنفيذية
الجريري يكسر عزلة مُسنين عدن ويضخ الأمل بـ «كراسي متحركة ومواد بترولية
بناء الدولة يبدأ من المؤسسة .. لماذا تفشل الفرص رغم توافر الدعم؟(2-10)
وصول 13 شاحنة إغاثية إلى محافظة عدن مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة
العليمي يعلن نهاية مرحلة «الاعتداء بلا كلفة» ويطالب بموقف دولي حازم
مقالات وكتابات
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
صاحب التاكسي.. يشرح أين كنا وكيف أصبحنا اليوم
الشيخ عمار الحنشي
المزيد
ملعقة من "الحبة السوداء" تقي القلب وتحمي من السمنة
منوعات
الخميس - 11 ديسمبر 2025 - الساعة 01:56 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/متابعات
كشف فريق بحثي من جامعة أوساكا المتروبوليتانية في اليابان أن بذور حبة البركة أو "الحبة السوداء" (Nigella sativa)، المعروفة تقليدياً بخصائصها الطبية، قد تحمل فوائد ملموسة لصحة القلب والوقاية من السمنة، بعدما أظهرت تجربة سريرية أنها تساعد على خفض الكوليسترول والحدّ من تكوّن الخلايا الدهنية في الجسم، بحسب تقرير نشره موقع "MedicalXpress" العلمي.
فقد أعادت الدراسة، التي نُشرت في دورية Food Science & Nutrition، تسليط الضوء على هذه البذور الشائعة في المطابخ الآسيوية والشرق أوسطية، والتي تُستخدم منذ قرون في الطب الشعبي بفضل تأثيراتها المضادة للأكسدة والالتهابات.
واعتمد الباحثون على تجربة مزدوجة المسار شملت تجارب خلوية وأخرى سريرية على البشر. ففي الجزء السريري، طُلب من المشاركين تناول 5 غرامات من مسحوق بذور حبة البركة يومياً -أي ما يعادل تقريباً ملعقة طعام واحدة- لمدة ثمانية أسابيع متواصلة.
وبنهاية فترة الدراسة، سجّل المشاركون الذين تناولوا حبة البركة عدة نتائج هامة، من بينها انخفاضاً واضحاً في مستوى الدهون الثلاثية (TG) في الدم، وتراجعاً في الكوليسترول الضار (LDL) والكوليسترول الكلي، وارتفاعاً في مستوى الكوليسترول المفيد (HDL).
هذا ولم تتوقف الدراسة عند حدود قياس المؤشرات الدموية، إذ أجرى الفريق أيضاً تجارب خلوية لفهم ما يحدث داخل الخلايا الدهنية.
وأظهرت النتائج أن مستخلص بذور حبة البركة يثبط عملية تكوين الخلايا الدهنية (Adipogenesis)، من خلال تقليل تراكم قطرات الدهون داخل الخلايا وإعاقة تحول الخلايا السلفية إلى خلايا دهنية ناضجة.
وقالت المشرفة على الدراسة، البروفيسورة أكيكو كوجيما-يواسا، إن النتائج "تقدّم دليلاً قوياً على أن حبة البركة يمكن أن تُستخدم كغذاء وظيفي للوقاية من السمنة والأمراض المرتبطة باضطراب الدهون"، مع الإشارة إلى الحاجة لمزيد من الدراسات الأطول والأوسع نطاقاً لتأكيد هذه الفوائد.
ليست بديلاً عن العلاج الطبي
كما يوصي الأطباء بعدم الإفراط في تناول أي مكمل عشبي دون استشارة مختصة، خصوصاً لمن يتناولون أدوية مميعة للدم أو لديهم أمراض مزمنة.
ويخطط فريق جامعة أوساكا لإجراء دراسات إضافية حول تأثير حبة البركة على مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري، وعلى مؤشرات الالتهاب في الجسم، في محاولة لفهم أعمق للآليات التي تجعل هذه البذور الصغيرة ذات أثر كبير محتمل على الصحة.
وفي الوقت الذي تتزايد فيه الأبحاث حول الأغذية الوظيفية، تبدو حبة البركة -الموجودة أصلاً في كثير من المطابخ العربية- مرشحة لاحتلال مكانة أكبر على موائد من يبحثون عن دعم طبيعي لصحة القلب والوزن، شرط أن يكون ذلك ضمن رؤية طبية متوازنة ومسؤولة.