آخر تحديث للموقع :
الجمعة - 26 يونيو 2026 - 06:09 ص
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
شركة النفط اليمنية تنفي وجود أزمة وقود في عدن وتؤكد استقرار التموين وتوفر المخزون
العرب هدافو كأس العالم 2026.. لكن في الشباك الخطأ
الأمن يكشف نتائج التحقيقات الأولية باغتيال مراسل "العربية" في حضرموت
أوروبا تغلي.. موجة الحرّ ترهِق القارة العجوز
موجة الحر تتسبب بوفاة العشرات في إسبانيا
هولندا تفوز على تونس وتتأهل إلى دور الـ32 متصدرة للمجموعة
اليابان تتعادل مع السويد ويعبران سوياً إلى دور الـ32 للمونديال
البنك المركزي يوجه البنوك بتنفيذ الحجز التحفظي على أموال المجلس الانتقالي (المنحل)
موارد مستشفى عبود العسكري في عدن لا تزال تذهب لحساب الانتقالي (المنحل)
محافظ لحج يشارك في تشيع جثمان شاب تعرض لاعتداء من قبل أفراد نقطة امنيه
مقالات وكتابات
الكهرباء في 2026.. اختبار حقيقي لحكومة الزنداني
محمد المسبحي
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
المزيد
"أنا أو الفوضى".. صحفي جنوبي يتهم الزُبيدي بابتزاز القضية واحتكار الجنوب
أخبار محلية
الجمعة - 26 يونيو 2026 - الساعة 03:08 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/ خاص
شنّ الصحفي الجنوبي، أحمد شلبي، هجومًا حادًا على رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المُنحل، عيدروس الزُبيدي، معتبرًا أنه لم يعد يمثل مستقبل القضية الجنوبية، بل تحوّل إلى جزء من أزمتها الراهنة.
وأكّد شلبي، في منشور له رصدته صحيفة الوطن، أن "الجنوب ليس ملكًا لشخص، ولا غنيمة لدائرة ضيقة، ولا ورقة تُدار وفق رغبات الخارج"، مشيرًا إلى أن الإصرار على اختزال شعب كامل في اسم واحد، وفرض معادلة "أنا أو الفوضى"، لا يحمي القضية الجنوبية بل يمثّل عملية ابتزاز لها.
دعوة للرحيل ومواجهة الفشل
ودعا الصحفي أحمد شلبي صراحةً إلى تغيير القيادة الحالية، قائلًا:
"لقد آن الأوان أن يرحل من انتهى دوره، وأن تتقدم قيادة جديدة لا تحمل إرث الفشل والانقسام والتبعية".
وأوضح أن المرحلة الحالية لا تتطلب ترقيع المشهد أو إعادة تدوير الوجوه ذاتها، بل تستدعي "مصارحة قاسية، ومصالحة حقيقية، وحوارًا جنوبيًا–جنوبيًا يعيد القرار إلى أبناء الجنوب".
وأضاف أن هذا الحوار من شأنه قطع الطريق على كل من اتخذ من القضية وسيلة للوصول إلى السلطة أو بوابة لتحقيق مصالح قوى خارجية.
مقارنة تاريخية ورفض لعقلية الوصاية
وشدّد شلبي على أن الجنوب لن يُبنى بعقلية الوصاية، ولن يُنقذ بقيادة تعتقد أن الدولة والقضية والمستقبل تتركز في شخص واحد.
وفي مقارنة مع قيادات جنوبية سابقة، أشار شلبي إلى أن شخصيات بارزة عملت لأجل القضية ثم غادرت المشهد أو تراجعت لإتاحة المجال لغيرها، مستشهدًا بـ:
الرئيس الراحل علي سالم البيض.
المناضل حسن باعوم.
القيادي محمد علي أحمد.
واختتم تصريحه بالتحذير من أن تحويل القضية الجنوبية إلى "ملكية شخصية" والتمسك بالموقع مهما تغيّرت الظروف، يعد إساءة بالغة للقضية وتاريخها.