الفن

الإثنين - 20 نوفمبر 2023 - الساعة 11:00 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_علي مقراط

لم أكن أرغب تكرار الكتابة عن وضع محافظة ابين المزري ومستنقع الجبايات والميازين الاجبارية لأني تناولت معاناة مواطنيها وجحيم حياتهم بما فيه الكفاية . ولاجديد في ذلك.. لكن استفزني البعض ليس من يكتبون ضدي ويشتموني بالفاظ نأبية بذيئة دفاعا عن بعض القيادات فهؤلاء مساكين احترمهم وارفع لهم التحية لماذا ؟؟ لانهم أقل ضرر على المحافظة وان حصلوا على مقابل بسيط.

في قضية الجبايات والميازين الاجبارية أحيي القائد العسكري الوطني الكبير العميد الركن سند الرهوه قائد محور ابين الذي قال كلمته وأمر بمنع أخذ جبايات في النقاط الخاضعة لوحدات المحور في الوقت الذي يرابط معظم وحداته في جبهات القتال.

استحق العميد الرهوه الاحترام والفخر من أبناء ابين وعدن وغيرها وكنت أتمنى أن يقتدي به بقية القادة العسكريين والامنيين.. لكن للأسف خذلوا الناس بصمتهم المفزع .

بالأمس التقيت بالعميد الخضر مزمبر مدير دائرة شؤون الأفراد بوزارة الدفاع والى جانبي أربعة او ثلاثة من الشخصيات أحدهم نجل محافظ وطني حر سابق لمحافظة ابين تناولنا قضية الجبايات والميازين الاجبارية. لكن للأسف أعلن بصريح العبارة لانتعبون انفسكم ستبقى الجبايات والميازين لان المحافظة بدون ميزانية لم أستغرب من هذا الرد لأنني أعرف صاحبي وهو صديق عزيز وعيش وملح لسنوات وهو بطبعه طيب وفيه اخلاق لكنه من يشاطرون ويباركون هذا العمل المخجل الذي أنهك ملايين المواطنين في الارتفاع اليومي لأسعار المواد الغذائية والغاز ووالخ .. مع العلم أنه الاسم الأول مرشح محافظ أبين بدعم كبار صناع القرار..

يسالني الكثير عن التسريبات باسماء المرشحين لخلافة اللواء الركن ابوبكر حسين في كرسي المحافظ ، ولن يجدوا الاجابة مني . لكن في قناعة نفسي ادعو إلى بقاء ابوبكر حسين أفضل ألف مرة ومرة من شخص جديد في القائمة السوداء فقط مدعوم من الانتقالي وغيرهم .. لعل ابوبكر حسين رجل استطاع بكل ما اوتى الوقوف محايدا وماسك العصاء من الوسط ولم ينجر أو ينخط ويدعو إلى حرب هنا وهناك .. ويمتلك قدرات ادارية وذكاء وحقق بعض الانجازات في وضع حرب وله كثير من السلبيات وأنا أكثر من هاجمه.

إذا اراد صناع القرار معالجة مأساة ابين وانتشالها من تحت ركام انقاض الحرب والفقر والجوع أن يختاروا شخصية توافقية نظيفة محترمة. رجل عاقل وغير متعصب مناطقياً أو حزبياً وان ذكرت اسماء فلا ينفع ذكرهم أن كان المتنفذين مصرين على اسم واحد هو الذي سيأتي وان كانت يداه ملطخة ليس بالفساد وحسب بل بالدماء ..

صحيح أن هناك اجماع على اللواء الركن أحمد البصر سالم نائب رئيس هيئة الاركان العامة لكنه لن يقبل والفريق الركن عبدالله سالم النخعي وهو شخص نظيف والشيخ جمال العاقل وهو عاقل اسم على مسمى والعميد الركن سند الرهوه الذي لمع اسمه بتأييد منع الجبايات. ايضا أربع مديريات من يافع تابعة محافظة ابين. لكنها مظلومة ومعزولة تماما من التوازنات يعني خارج المعادلة منذ عقود يفترض أن تعطى لشخصية وطنية منها كرسي المحافظ مثلا النائب البرلماني الشيخ قاسم الكسادي صاحب وجاهه ونزاهة وكفاءة .

أجزم أن هذا المربع السكاني الكبير مازال في زاوية شديدة التهميش ..الكلام يطول ولا داعي للاسهاب المسؤولين نادراً يقراون والقراء المواطنين لاحول لهم ولا قوة يتجرعون الظلم والجور والقهر. لكن الظلم لن يطول ولن يدوم
( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون (صدق الله العظيم)