اخبار وتقارير

الأربعاء - 07 فبراير 2024 - الساعة 07:07 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/أبين/خاص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو يوضح ظهور محصول حبحب أصفر (بطيخ) في أسواق محافظة أبين الغنية بزراعة كافة المحصولات الزراعية والخضروات والفواكة بأنواع وفيرة.

وأفاد المواطنون بأن الحبحب الأصفر الذي لم يعتد أحدا على رؤيته في السابق ، يعد نادرا في المناطق اليمنية وذا جودة عالية ومذاق حلو ولذيذ.

ما هو البطيخ الأصفر والفرق بينه وبين الأحمر؟
البطيخ الأصفر هو نفسه البطيخ الأحمر ولكن يختلف فى اللون وأنه أصفر وليس أحمر، وهو صنف طبيعي من البطيخ شهد طفرة جينية.

وهذه الأصناف الصفراء من البطيخ هي في الواقع الشكل الأصلي للبطيخ وزرع لأول مرة في أفريقيا، وفقًا لدراسة في مجلة تكوين وتحليل الأغذية، فإن مادة الليكوبين هى المركب الذي يعطي اللون للعديد من الفواكه والخضروات الشائعة مثل الطماطم والبطيخ الأحمر.

المذاق والقيمة الغذائية
طعم البطيخ الأصفر أحلى قليلاً من الأحمر، تمتد قشرة هذا البطيخ إلى عمق الفاكهة، لكن مذاقه اللذيذ الفريد يجعله جدير بالاهتمام .

يحتوي البطيخ الأصفر على العديد من الخصائص الغذائية مثل البطيخ الأحمر العادي ، مع بعض الاختلافات الملحوظة.

البطيخ الأصفر يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C ، ويحتوى الكوب الواحد من البطيخ الأصفر  على أقل من 50 سعرة حرارية، وكذلك كميات معتدلة من البوتاسيوم والصوديوم.

وفي حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، إلا أن البطيخ ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة القوية للغاية.

الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر
الفرق الرئيسي بين البطيخ الأحمر والأصفر هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذى يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، وهي المادة الكيميائية نفسها التي تعطي اللون للجزر.

يتمتع البطيخ الأصفر بطعم أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا من البطيخ الأحمر ، وكلاهما جيدان للغاية لزيادة مستويات مضادات الأكسدة لديك.

بالفيديو| ظهور حبحب أصفر في أسواق محافظة أبين .. ما الفرق بينه وبين الأحمر؟


بالفيديو| ظهور حبحب أصفر في أسواق محافظة أبين .. ما الفرق بينه وبين الأحمر؟