أخبار محلية

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - الساعة 04:29 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

حذّر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، اليوم الثلاثاء، من هطول أمطار رعدية غزيرة ورياح شديدة في أجزاء واسعة من اليمن غدًا الأربعاء.

وتوقع المركز أن تشهد المرتفعات الجبلية، هطول أمطار متفرقة يتخللها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (صعدة، عمران، حجة، الجوف، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ولحج) أثناء الظهيرة والمساء. مع احتمال تشكل الضباب أو الشابورة أثناء الليل والصباح الباكر على أجزاء من المرتفعات الغربية.

وفي المناطق الساحلية، توقع المركز هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وسواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة وأبين) والمناطق الداخلية المحاذية لها. أمطار متفرقة على السواحل الجنوبية والغربية. ورياح نشطة إلى شديدة تصل أقصى سرعة لها 28 عقدة على الساحل الغربي ومدخل باب المندب وخليج عدن وحول أرخبيل سقطرى.
كما توقع المركز أن تشهد المناطق الصحراوية أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً وحارة نسبياً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين (35- 40 درجة مئوية). رياح معتدلة تنشط أحيانا مثيرة للأتربة والغبار.

ويتوقع المركز أن يشهد أرخبيل سقطرى، أمطار رعدية غزيرة.ورياح شديدة تصل أقصى سرعة لها إلى 30 عقدة. مع ارتفاع الموج واضطراب البحر.


وحذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر مرتادي البحر والصيادين حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وجنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب من ارتفاع الموج واضطراب البحر.

كما حذر المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من :
- تدفق السيول في الشعاب والوديان وينصح بعدم عبورها أو التواجد في مجاريها وعدم عبور الجسور الأرضية .
- الصواعق وإتخاذ مايلزم لتجنبها حفاظا على الأرواح والممتلكات.
- الانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية بسبب استمرار الهطول.
- تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة أو الضباب.

كما يهيب المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.