اخبار وتقارير

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 09:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

قالت وكالة بلومبيرغ إن الانقسامات السياسية في اليمن، والخلافات حول من يتحكم في الوصول إلى البنية التحتية في المياه اليمنية تسببت في تعطل الإصلاحات الكاملة لثلاثة كابلات إنترنت بحرية تضررت في البحر الأحمر في فبراير الماضي.

وأضافت الوكالة، في تقرير نشرته يوم الثلاثاء، أن الحكومة اليمنية منحت تصاريح لإصلاح اثنين من أصل ثلاثة كابلات، لكنها رفضت الثالث بسبب خلاف مع أحد أعضاء اتحاد الكابلات.

وتابعت: تمت الموافقة على إصلاحات كابلات Seacom وEIG، لكن الجهة التي تدير الكابل AAE-1، والذي يضم شركة الاتصالات اليمنية، لم يحصل على تصريح من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وفقًا للوثائق التي اطلعت عليها الوكالة.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن ثلاثة من أصل أكثر من عشرة كابلات تمرّ عبر البحر الأحمر، وهو طريق مهم لربط البنية التحتية للإنترنت في أوروبا بآسيا، تعطّلت عن العمل بسبب سفينة روبيمار التي أغرقها الحوثيون في أواخر فبراير2024م.

وأضافت: رغم إعادة توجيه بيانات الاتصالات التي تمرّ عبر الكابلات المتضررة، إلا أن الحادث سلّط الضوء على ضعف البنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر، والتحديات التي تواجه إجراء الإصلاحات في منطقة النزاع.

ولفتت الوكالة أن النزاع حول الكابل الثالث ينبع من انقسام السيطرة السياسية لشركة تيليمن، المزوّد الوحيد للاتصالات في اليمن، وهو ما يعكس الانقسامات الجيوسياسية الأوسع في البلاد.

وتابعت: للشركة فرعين، أحدهما في عدن تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والآخر في صنعاء تحت سيطرة جماعة الحوثي. رفضت الحكومة اليمنية التعاون مع الجزء المرتبط بالحوثيين من شركة تيليمن، والمرتبط باتحاد الكابلات AAE-1K وسعت إلى تعيين ممثّل من فرع عدن، بحسب الوثائق. لكن الجهة المعنية بالكابلات لم توافق على الممثل البديل ورفضت الحكومة اليمنية منح التصريح، وفقًا للوثائق.

وأشارت إلى أنه تم التعاقد مع شركة E-Marine، وهي شركة تابعة لشركة مجموعة الإمارات للاتصالات ومقرها أبو ظبي، لتنفيذ الإصلاحات.

وأوضحت الوكالة أن فرع شركة تيليمن في عدن، التابع للحكومة اليمنية، كتب رسالة إلى وزارة الاتصالات اليمنية يطالب فيها شركة E-Marine بتقديم ضمان مصرفي بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني (12.5 مليون دولار) لضمان عدم إجراء أي إصلاحات على كابل AAE-1. عندما كانت الشركة تقوم بإصلاح الكابلين الآخرين حتى تم حل النزاع. ووافقت الوزارة في البداية على هذا الشرط، وفقا للوثائق، لكن مجلس الوزراء اليمني قرر أنه ليس ضروريا، حسبما قال مسؤول حكومي كبير لبلومبيرغ.

ولم تستجب E-Marine على الفور لطلب التعليق. ولم ترد وزارة الاتصالات التابعة للحوثيين على الفور على طلب للتعليق؛ تقول الوكالة.

وتابعت: من غير الواضح ما إذا كان الحوثيون سيسمحون لشركة E-Marine بإصلاح الكابلين. وكانت الجماعة، التي تهاجم السفن في المنطقة بطائرات بدون طيار وصواريخ منذ أشهر، قالت في السابق إنها وحدها القادرة على منح الإذن بالإصلاحات.

وأوضحت الوكالة أن سفن الإصلاح ستستغرق حوالي أسبوع للوصول إلى الكابلات ثم حوالي يومين لإصلاح كل واحدة منها، وفقًا لشركة Seacom Ltd. حيث سيتم رفع الكابلات إلى السطح وتوصيل كابل جديد لاستبدال الأجزاء التالفة.

وأضافت الشركة أن طاقم الإصلاح سيقوم أيضًا بتقييم سفينة روبيمار، وهي السفينة التي غرقها الحوثيون والتي من المرجح أن قطعت مرساتها الكابلات في فبراير. وقال باداياتشي إن شركة Seacom تقدر أن السفينة تبعد حاليًا حوالي كيلومتر واحد عن الكابل الخاص بها، ويبدو أنها مستقرة.

وقال: "لكننا لا نريد إجراء إصلاح ثم سقوط هذه السفينة في الكابلات الجديدة". "في جميع الاحتمالات، سيتعين نقلها."

وتحمل الكابلات الثلاثة التالفة حوالي 25% من حركة المرور في المنطقة، وفقًا لتقديرات شركة HGC Global Communications، ومقرها هونج كونج، والتي تستخدم الكابلات.