اخبار وتقارير

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 06:28 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

في ظل استمرار الأزمة الإنسانية في اليمن، أطلقت 188 منظمة إنسانية، بما في ذلك وكالات تابعة للأمم المتحدة، نداءً عاجلًا يوم الاثنين 5 مايو/أيار، لجمع مبلغ 2.3 مليار دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024؛ وقد تم تمويل الخطة حتى الآن بمبلغ 435 مليون دولار فقط، مما يترك فجوة تمويلية قدرها 2.3 مليار دولار.

وفي سياق متصل، أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص مبلغ 125 مليون يورو كدعم إنساني جديد لليمن، وذلك خلال الاجتماع السادس لكبار المسؤولين الإنسانيين حول اليمن، المنعقد في بروكسل؛ وأكدت المفوضية أن هذه المساعدات ستركز على دعم الأمن الغذائي، مكافحة سوء التغذية، تقديم الخدمات الصحية والحماية، وتعزيز برامج التعليم وحماية الطفولة.

من جانبه، أفاد مسؤول أوروبي رفيع المستوى بأن الجهات المانحة تعهدت بتقديم أكثر من 734 مليون يورو كتمويل جديد لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن خلال العام الجاري 2024، ما يعادل 793.3 مليون دولار أمريكي؛ وأشار إلى أن هذا المبلغ يشمل المساهمة المقدمة من المفوضية الأوروبية.

وقد حذرت المنظمات الإنسانية من أن التقاعس عن العمل سيكون له عواقب وخيمة على أرواح النساء والأطفال والرجال في اليمن؛ وأوضحت أنه في عام 2023، دعمت 229 جهة عاملة في المجال الإنساني، معظمهم من الشركاء المحليين، نحو 8.4 مليون شخص شهريًا بخدمات الحماية، على الرغم من قيود الوصول والتمويل.

وفي ختام البيان، دعت المنظمات الإنسانية المانحين إلى معالجة فجوات التمويل القائمة بشكل عاجل لضمان استمرارية الدعم الحيوي للملايين الذين يعتمدون على المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية من أجل البقاء؛ وأكدت على أهمية الاستجابة السريعة للأزمات الصحية الناجمة عن الأمراض المعدية والأزمات المناخية المستمرة.