مقالات وآراء

الثلاثاء - 14 مايو 2024 - الساعة 06:35 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /بقلم / عبدربه هشله ناصر

جميل جداً ان تعتمد بطاقة الهوية الوطنية وفقا ومعايير حديثة يستفاد منها في جميع مجالات حياة حاملها وهو نظام حديث سبقتنا اليه بعض الدول العربية .
وبداء العمل في صرف بطاقة الهوية الذكية قبل فترة في جميع المحافظات تقريبا وعليها اقبال جيد .
الا ان المواطن الشبواني يواجه العديد من المشكلات في ذلك الشأن وتتمثل في الاتي :
- ارتفاع قيمة البطاقة الذكية اضعاف سعر البطاقة القديمة وهذا المبلغ يعتبر مبلغ مكلف على المواطن نتيجة لما يعانيه من ظروف مادية صعبة ووضع معيشي صعب وهذا حال غالبية المجتمع اليمني نتيجة لمضاعفات الحرب على كل نواحي حياتهم .
- شبوة تختلف عن بعض المحافظات من حيث المساحة فهي محافظة مترامية الاطراف ومساحتها شاسعة جدا وتبعد بعض المديريات عن مركز المحافظة عتق اكثر من 200 كيلو متر ويوجد بها ثلاث مراكز اصدار الي للبطاقة الشخصية غير المركز الرئيسي في عتق وكل مركز يخدم مجموعة من المديريات الا ان النظام الحالي لصرف البطاقة الحديثة حصرها فقط في مركز واحد وهي ادارة مصلحة الاحوال المدنية في عاصمة المحافظة عتق فقط .
- توجيهات رئيس الحكومة والجهات العلياء تلزم جميع الموظفين والعسكريين والمتقاعدين وغيرهم بالحصول على البطاقة الحديثة الامر الذي سيزيد من التكلفة المالية للحصول عليها نتيجة لعدم وجود مراكز اصدار لها في مديرياتهم ناهيكم عن المعاناة المعنوية للتنقل وعدم قدرة البعض من كبار السن والمرضى والنساء على ذلك .
وما سيدفعه المواطن الراغب في الحصول على البطاقة الشخصية وخاصة من مواطني المديريات البعيدة عشرات الالاف من الريالات وذلك من حيث ايجار السفر من مديريته الى عاصمة المحافظة والسكن والاكل والانتظار اكثر من يوم نتيجة الازدحام من قبل طالبي الحصول عليها .
اخـــــــــيرا :
نطالب الاخ /الدكتور احمد عوض بن مبارك رئيس مجلس الوزراء والاخ / اللواء ابراهيم حيدان وزير الداخلية ورئيس مصلحة الاحوال المدنية اللواء / سند جميل بإعادة النظر وتقدير معاناة المواطن الشبواني واعطاء صلاحيات لصرف البطاقة الذكية في المراكز المعتمدة سابقا في مديريات المحافظة .
نامل ان يلاقي ذلك المطلب اهتماهم لما من شانه تسهيل وتخفيف التكلفة المالية والمعنوية على ابناء المحافظة للحصول عليها .

نسال الله التوفيق

13 مايو 2024 م
...........
المواطن الشبواني _ والبطاقة الشخصية الذكية

بقلم: عبدربه هشله ناصر