عربية وعالمية

الإثنين - 10 يونيو 2024 - الساعة 03:03 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

ثلاثة ملايين حاج الرقم الأعلى سجله تاريخ الحج منذ نحو 5 آلاف عام، حيث سجل في عام 1433 - 2012 قرابة 3.2 مليون حاج، وهو رقم تاريخي يسجل لأول مرة.

وشهد الحج على مدار التاريخ، تذبذباً واضحاً في الأرقام وعدد الحجاج الواصلين لمكة المكرمة لأداء فريضة الحج، منذ أذن النبي إبراهيم في الناس والطرق تنفتح لمكة من جميع الاتجاهات.

حجة النبي
ورغم ضعف التدوين والأرقام لأعداد الحجاج في كل عام، إلا أن هناك تواريخ شهيرة لا تنسَ، فبحسب الرواة التاريخيين أن من حج مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في السنة العاشرة فترة قمة الإسلام عددهم 100 ألف حاج.

ورغم أن الرقم كبير في مقاييس تعداد الناس في تلك الفترة قبل نحو 1435 عاماً من وقتنا الحالي، إلا أن المؤرخين ينظرون للرقم أنه طبيعي بوجود النبي محمد وهي الحجة الأولى في الإسلام، ومنها تعليم المناسك وإعادتها لطبيعتها الإبراهيمية.

هذا الرقم الكبير في العهد النبوي ظل الأكبر في التاريخ لم يكسر مع تجاذبات الزمان وتغيراته رغم اتساع مساحات وأعداد المسلمين.

في عهد المؤسس
ويُعد الرقم الذي تحقق في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز، بعد تأمين مكة المكرمة وطرق الحج، هو 250 ألف حاج في آخر حجة أشرف عليها الملك عبدالعزيز في الطائف عام 1372 حيث توفي بعدها بثلاثة أشهر.

وتمثل قفزة أعداد الحجاج للمليون لأول مرة في تاريخ الحج مع بداية الإحصاء للحج في عام 1390 قبل نحو 55 عاماً، حيث وصل عدد الحجاج لأول مرة للمليون في تلك الفترة.

وبحسب هيئة الإحصاء فإن المليون الثاني سجل في الحج في عام 1399 بعد تسع سنوات من تحقيق المليون الأول في العدد، ليبدأ العدد في التذبذب بين المليونين ومليون ونصف.

ويتأثر الحج دوماً بالأحداث السياسية والاجتماعية المحيطة فيه على مر التاريخ، ويرجع سبب قلة الأعداد سابقاً لصعوبة تأمين طرق الحج، وكذلك أمن الحجاج في مكة المكرمة.. وهو ما تحقق منذ العهد السعودي، والرقم في تزايد مستمر حتى وصل لأرقامه التاريخية والمليونية بعد تهيئة أداء المناسك للحجاج سواء للوصول إلى السعودية والمواقع المقدسة أو الراحة والاطمئنان، والأمن والأمان في مكة المكرمة طوال أيام الحج.