عربية وعالمية

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - الساعة 02:16 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /القاهرة

أكدت جامعة الدول العربية، على أهمية التوعية بمخاطر المخدرات، والتحذير من أضرارها السلبية الناتجة عن تعاطيها سواء الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأمنية.

وقالت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبوغزالة في بيان بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع " إن دول العالم تحتفل يوم 26 يونيو من كل عام باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها حيث أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتفال بهذا اليوم لعام 2024 سيكون تحت شعار "الأدلة واضحة: لنستثمر في الوقاية".

وأضافت ابو غزالة "أن مشكلة المخدرات العالمية تمثل تحدياً متعدد الأوجه يمس حياة الملايين في جميع أنحاء العالم من الأفراد الذين يعانون اضطرابات تعاطي المخدرات إلى المجتمعات التي تتصارع مع عواقب الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة".

وأشارت إلى أهمية أن تقوم الدول الأعضاء بجمع البيانات وتحليلها لرصد الاتجاهات في مجال المخدرات ..مؤكدة أن هناك تحديات تؤثر في المنطقة العربية وان كانت متفاوتة بما في ذلك النزاعات وآثارها الجانبية والأزمات الإنسانية والأثار المترتبة على تغير المناخ.

وشددت ابو غزالة، على ضرورة أن تشمل البرامج التوعوية والتثقيفية ووسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي الصحي بمخاطر المخدرات كافة شرائح المجتمع وذلك لإيجاد بيئة خالية من المخدرات..موضحة إن الأمانة العامة تعمل بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على متابعة تنفيذ إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023-2028) الذي تم توقيعه من الأمين العام للجامعة العربية ووكيل أمين عام الأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مارس 2023 في المجال الخاص باتباع نهج متوازن لمكافحة المخدرات.