اقتصاد

السبت - 07 سبتمبر 2024 - الساعة 06:44 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عمان

رفعت وكالة ستاندرد اند بورز، التصنيف الائتماني السيادي للمملكة الاردنية الهاشمية طويل الأجل بالعملة المحلية والأجنبية من B+ الى BB- مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذا التصنيف يأتي من وكالة ستاندرد اند بورز لأول مرة منذ 21 عاما على الرغم من الصدمات العالمية والإقليمية الخارجية.

وأشارت وكالة ستاندرد اند بورز في تقريرها، إلى أن رفع التصنيف، جاء نتيجة بقاء إدارة المالية العامة على المسار الصحيح على الرغم من التحديات التي تواجها الحكومة بسبب الحرب على غزة وتحقيق أهدافها خلال العام الماضي بانخفاض نسبة العجز الأولي إلى الناتج المحلي الإجمالي أحد العوامل الهامة التي دفعت الوكالة إلى رفع التصنيف الائتماني للأردن.

ولفتت الى أن رفع التصنيف قد جاء أيضا نتيجة "قيام الحكومة منذ 2019 باتخاذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية التي ساهمت في توسيع القاعدة الضريبية وتحسين بيئة الأعمال، وهو ما قد عزز القدرة على النمو الاقتصادي وفقا لرأي الوكالة وسيؤدي إلى وضع الدين العام على مسار نزول خلال السنوات القادمة"، بالإضافة إلى الدعم الدولي القوي الذي يحظى به الأردن.

وعلى الصعيد النقدي، اشارت الوكالة إلى أن ارتفاع إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للأردن ليصل إلى 18.7 مليار دولار في نهاية شهر حزيران من العام 2024، من شأنه أن يدعم ربط سعر الصرف بالدولار، وأن انخفاض معدل التضخم ليبلغ 1.7بالمائة في النصف الأول من عام 2024 بعد أن بلغ 3.0 بالمائة خلال نفس الفترة في عام 2023 جاء جراء انخفاض تكاليف الإسكان والنقل.