مجتمع مدني

الإثنين - 30 سبتمبر 2024 - الساعة 08:59 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/تعز

نظّم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز، صباح اليوم الإثنين، ندوة فكرية بعنوان (ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢ بين مبررات قيامها بالأمس وضرورة استعادتها في الوقت الحاضر) شارك فيها نخبة من أكاديميي جامعة تعز، وذلك برعاية كريمة من معالي وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور/ محمد بن عيضة شبيبة، ومحافظ محافظة تعز الأستاذ/ نبيل شمسان.

وقدمت في الندوة أربعة أوراق تمحورت حول آثار ثورة سبتمبر على اليمن أرضاً وإنساناً وانعكاساتها الإيجابية على مختلف الأصعدة وبخاصة السياسية والإجتماعية والدينية، لأستاذ التفسير والدراسات الإسلامية الدكتور/ بسام الرميمة، فيما قدم أستاذ القانون الدكتورة/ سوسن الحضرمي ورقة علمية تناولت فيها الأسباب القانونية لقيام ثورة سبتمبر وفي مقدمتها حق الشعب في التحرر كحق كفلته الشرائع الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فيما ألقى أستاذ العلوم السياسية الأستاذ الدكتور/ سعيد اسكندر نظرة تقيميية لمستوى ما تحقق من إنجازات الثورة من خلال أهداف الثورة التي مثلت تتويجا لنضالات اليمنيين، ومستوى تحقيق تلك الأهداف على أرض الواقع. وتناول أستاذ الفكر والعلوم السياسيه الأستاذ الدكتور/ رضوان الشيباني منطلقات مليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران في استهدافها الجمهورية وذلك بالقضاء على أهداف الثورة وفي مقدمتها إزالة الإمتيازات والفوارق بين الطبقات.. ولذلك نراهم يسعون إلى استعادة الإمتيازات وإخضاع الشعب للعبودية، وأهمية عودة ثورة ٢٦ سبتمبر.

هذا وكان نائب رئيس جامعة تعز للشؤون الأكاديمية رئيس لجنة الرواية والثقافة الوطنية بالمحافظة، الأستاذ الدكتور/ ياسر الصلوي قد ألقى كلمة في افتتاح الندوة شدد فيها على أهمية وضرورة نشر الوعي في أوساط مختلف شرائح المجتمع بالتمسك لأهداف الثورة وترجمتها على أرض الواقع إضافة إلى تعريف النشء بالواقع المعاش في ظل الحكم الكهنوتي ومقارنته بعد الثورة وانتصار الجمهورية.

الندوة أثريت بمداخلات قيمة وخرجت بالعديد من التوصيات التي شددت على أهمية وضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بالحفاظ على الثورة وأهدافها وفضح اهداف المليشيات الإنقلابية وتعريتها وكذا العمل على تحقيق أهداف الثورة وجعلها واقعا معاشا.

حضر الندوة مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة المهندس/ أبوبكر عبدالرزاق سعيد، وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية والقيادات العسكرية والامنية إضافة إلى عدد من ممثلي مختلف المكونات السياسية والمجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والخطباء والمرشدين والأكاديمين والطلبة.

وتأتي هذه الندوة في إطار احتفالات اليمنيين بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة، التي تمثل محطة تاريخية هامة في مسيرة التحرر الوطني.