اخبار وتقارير

الثلاثاء - 01 أكتوبر 2024 - الساعة 08:05 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن/نبيل غالب

اصدر وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء/ سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة عدن، القرار الوزاري رقم (34) لعام (2024)، بشأن فتح موسم اصطياد الشروخ الصخري في المياة البحرية للجمهورية اليمنية.

ووجة، الوزير السقطري، رؤوساء الهيئات العامة، ابحات علوم البحار والاحياء المائية، والمصائد السمكية في (خليج عدن، البحر الاحمر، البحر العربي، المهرة) باتخاد مايلزم لفتح موسم الاصطياد بمقتضئ احكام القرار، والزام الصيادين بإرجاع الاحجام الصغيرة ذات الطول اقل من (18) سم، وكذا الامهات حاملات البيض، بهدف الحفاظ على استدامة الموارد.

كما وجة الوزير، بمنع اصطياد الشروخ الصخري بشباك القاع، وذلك لما يشكلة من اثار سلبية على البيئة البحرية، والزام جميع الصيادين التقليدين بانزال انتاجهم في مراكز الانزال السمكي المحددة من قبل الوزارة وهيئات المصائد السمكية.

كما نص قرار وزير الزراعة والأسماك، على قيام هيئات المصائد السمكية، بفحص ومراقبة وسائل الاصطياد، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المسموح بها، والزام المشغلين باحكام لائحة تنظيم صيد وتجميع واستلام وتحضير وتسويق الشروخ الصخري، على أن ينفد العمل بهذا القرار من تاريخ صدورة حتى اشعار اخر.