عربية وعالمية

الثلاثاء - 08 أكتوبر 2024 - الساعة 06:28 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /القاهرة

أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية علي المالكي، اليوم الثلاثاء، أهمية تنفيذ استراتيجية العمل العربي المشترك الخاصة بالهيدروجين الأخضر.

وأشار المالكي في بيان على هامش افتتاح الاجتماع ال-18 للجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي بدأت أعماله بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة قطر، إلى أهمية إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الاخضر التي تهدف الى تقديم منصة شاملة للتعاون وتبادل المعرفة بين الخبراء وأصحاب المصلحة بهدف تسريع تطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن الشبكة تستهدف تعزيز التعاون بين الدول العربية في تطوير وإنتاج وتوزيع الهيدروجين الأخضر بما يحقق الاهداف البيئية والاقتصادية للدول الاعضاء ويعزز من قدرتها التنافسية في هذا المجال على المستوى العالمي.

من جهتها أكدت مديرة ادارة الطاقة بالجامعة العربية جميلة مطر، في كلمتها ان الاجتماع يناقش عددا من الموضوعات على رأسها آلية متابعة نحو استراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر والمنتدى العربي السادس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمعرض المصاحب بالإضافة إلى التعاون مع التكتلات والمنظمات الاقليمية والدولية.

وقالت "ان الوثيقة تقدم مسودة خارطة طريق الهيدروجين الاخضر للمنطقة العربية والتي ستساعد على تحقيق التزام مشترك بتطوير الهيدروجين الأخضر وتعكس تقييم نضج الصناعة والانتشار المتزايد المتوقع للهيدروجين الأخضر حيث حددت ثلاث مراحل للتطوير وهي مرحلة التجريب والاختبار (2020-2030) ومرحلة انشاء السوق وتوسيع نطاقه (2030-2040) ومرحلة السوق الشامل او المنافسة (2040-2050)".