أخبار محلية

السبت - 12 أكتوبر 2024 - الساعة 07:01 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

تشهد سماء العالم العربي، اليوم ظاهرة فلكية نادرة، لن تعود إلا بعد 80 ألف عام، ويمكن مشاهدتها من اليمن بالعين المجردة، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وبحسب تقارير صحفية، سيزور الأرض بدءا من اليوم السبت حتى 30 أكتوبر الجار، مذنّب من ألمع المذنبات في سماء العالم العربي ونصف الكرة الشمالي.

ويزور المذنب سماء الأرض مرة كل 80 ألف عام، وآخر ظهور له كان في العصر الذي عاش فيه إنسان Neanderthals البدائي قبل 800 قرن.

المذنب الذي اكتشفه مرصد Tsuchinshan الصيني، بالتعاون في يناير العام الماضي مع "نظام تأثير الكويكبات على الأرض" أو ATLAS التابع في جنوب إفريقيا لوكالة NASA الأميركية، معروف لعلماء الفلك باسم C/2023 A3 وبلقب "مذنب القرن" أيضا، وهو كرة من صخور وجليد وغبار، وسيقترب من الأرض ليصبح اليوم عند مسافة 70 مليونا من الكيلومترات، ثم يتقلص بريقه تدريجيا إلى أن يختفي في جوف الكون، ليعود ويزور الأرض بعد 80 ألف عام.


ويمكن رؤية المذنب بالعين المجردة في سماء اليمن والسعودية والعالم العربي بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفا بالكامل والسماء صافية، وفقا لما ورد بتقرير سابق، نشرته"العربية.نت" في 29 سبتمبر الماضي.

ويمكن أن تكون المذنبات متقلبة ويصعب التنبؤ بها، لذلك يفضل استخدام المنظار أو تلسكوب صغير لتعزيز الرؤية.