اخبار وتقارير

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - الساعة 11:45 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

حذّر البنك الدولي من ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن، خلال بقية العام الحالي، وذكر أن عدد المتأثرين بذلك تجاوز حاليا حاجز المليون شخص.

وتوقع البنك -في تقرير عن الأوضاع الغذائية- أن يواجه 24 في المائة من سكان البلاد مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خلال ما تبقى من هذا العام.

ووفق التقرير، فقد شهد اليمن -خلال العام الحالي- ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة 6 في المائة، مقارنة بالعام السابق.

وأورد التقرير أن هذه الزيادة تعود إلى مجموعة من العوامل، من بينها تصاعد الصراع، وتفاقم التغيرات المناخية؛ مثل الجفاف والفيضانات.

وذكر أن انعدام الأمن في البحر الأحمر كان له تأثير مباشر على توافر الغذاء في البلاد، حيث أدت الهجمات البحرية إلى تقييد تدفق المواد الغذائية والسلع الأساسية.

كما أن تدهور قيمة العملة المحلية، وزيادة تكاليف الوقود، جعلا الحصول على الغذاء أكثر صعوبة، خاصة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة، حسب التقرير.

وكانت شبكة الإنذار المبكر المعنية بالمجاعة قد أكدت أن اليمن سيظل في المراكز الأولى لقائمة أكثر الدول احتياجا للمساعدات الإنسانية حتى الربع الأول من العام المقبل.

وأكدت أن أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن سوف تستمر دون أي تحسن، وتوقعت أن يحتل اليمن المركز الثاني في قائمة 31 بلدا تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية وإنسانية عاجلة.

ونبّهت الشبكة إلى أن استمرار الظروف الاقتصادية السيئة، وفرص كسب الدخل المحدودة على مستوى البلاد، سيؤديان إلى انتشار واسع النطاق لانعدام الأمن الغذائي.