اخبار وتقارير

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - الساعة 06:11 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

شدد وزير الأوقاف والإرشاد محمد عيضة شبيبة على ضرورة منع خطاب تكفير المسلم وإثارة الشقاق في المجتمع.

وقال في تعميم وجهه إلى مدراء مكاتب الأوقاف والإرشاد في المحافظات "تعقيبًا على توجيهات سابقة، وعملاً بتعاليم ديننا الحنيف، وتماشيا مع سياسة الحكومة وتوجيهات ولي الأمر، يحظر بشكل مطلق إطلاق أحكام التكفير والردة بين المسلمين على المعينين والهيئات عبر منابر التوجيه والإرشاد وغيرها".

ونبه قائلا "من يصدر منه ذلك ويثبت عليه سيكون تحت طائلة المساءلة القانونية، وسيتم اتخاذ إجراءات عقابية صارمة بحق كل من يتهاون في هذه المسائل، التي لا يحق للأشخاص الخوض فيها على وجه التعيين، كونها من القضايا الخطيرة، وتترتب عليها أحكام كبرى: كفسخ النكاح، والحرمان من الميراث، والتحريض على إباحة الدماء، وإقلاق السكينة العامة، ونشر الخوف في المجتمع".



وتابع" لا يخفى أن مردّ مثل هذه المسائل الخطيرة إلى القضاء الشرعي، ومراجعة جهات الإفتاء المعتبرة، وليس مسألة وجهات نظر خاضعة للأخذ والرد، والتصريح بها عبر منبر الخطابة، أو دروس المساجد، أو المحاضرات الدينية العامة".



وشدد التعميم على منع استخدام منابر التوجيه والإرشاد لإطلاق تكفير المسلمين أو التشهير بهم وبالهيئات والمؤسسات والرموز ، سواء في بلادنا أم خارجها.



وحذر بشدة من إطلاق أي فتاوى تكفير للمعينين والهيئات، مشددا على مساءلة ومحاسبة كل من يثبت ضلوعه في إطلاق أحكام التكفير ضد الأشخاص أو الهيئات دون هوادة.