آخر تحديث للموقع :
الجمعة - 12 يونيو 2026 - 02:40 م
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
محافظ أبين يوجه بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية الناشط مقرع .. والشيخ الطريقي يعبر عن شكره للاستجابة
عقب اتهامه بابتزاز فتيات.. الداخلية توجه بضبط "صقر عدن" وآخر على ذمة قضية جنائية
وكالة: الإمارات وإيران عقدتا اجتماعاً أمنياً
افتتاح أحمر.. المكسيك تدشن المونديال بقهر جنوب أفريقيا
الكلية الحربية بعدن تعلن جدول المقابلات للمتقدمين للدورة (54) وتحدد الشروط والوثائق المطلوبة
برعاية رئيس النادي.. الجلاء يستعد لإطلاق بطولة تنشيطية بالشطرنج لشباب خورمكسر
بيان صادر عن اتحاد كرة القدم – فرع عدن بشأن توقف بطولة الوفاء
قفزة جديدة لمنتخب اليمن في التصنيف العالمي
أسماء ضحايا حادثة حارس محافظ عدن .. طالع صورهم وقصصهم
حارس منزل محافظ عدن يفتح النار عشوائياً ويخلف مجزرة مروعة ضحيتها طبيبان سوريان وجنود قبل مقتله
مقالات وكتابات
الكهرباء في 2026.. اختبار حقيقي لحكومة الزنداني
محمد المسبحي
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
المزيد
كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على صحة الأطفال مدى الحياة؟!
منوعات
الإثنين - 13 أكتوبر 2025 - الساعة 01:00 م بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية /متابعات
أثبتت دراسة حديثة أن الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل تساعد الأطفال على مكافحة العدوى وتقليل الالتهابات المزمنة، مما يساهم في تحسين صحتهم على المدى الطويل.
وأكد الباحثون أن فهم كيفية تأثير مكونات حليب الأم على الجهاز المناعي قد يفتح آفاقا لتحسين صحة جميع الأطفال، بما فيهم من لم يرضعوا رضاعة طبيعية.
وركزت الدراسة، التي قادها كل من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال (MCRI) ومعهد بيكر للقلب والسكري بالتعاون مع عدة مؤسسات بحثية، على تفسير سبب انخفاض معدلات العدوى والالتهابات المزمنة لدى الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة طويلة، وهو ما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الطفولة مثل الحساسية والسكري والربو لاحقا.
وحلل الباحثون بيانات ما يقرب من 900 رضيع. واستعرضت الدراسة حوالي 800 نوع من الدهون وعلامات أيضية أخرى في دم الأطفال حتى عمر 12 شهرا، واكتشفت أن الرضاعة الطبيعية تؤثر بشكل واسع على هذه العناصر الحيوية.
وأشارت النتائج إلى دور بارز لنوع خاص من الدهون يسمى "بلازمالوجينات"، المتوفرة بكثرة في حليب الأم، في تقليل الالتهاب. وهذه الدهون، التي لا توجد عادة في الحليب الصناعي، تلعب دورا أساسيا في تعزيز صحة الجهاز المناعي.
وأكدت الدكتورة ساتفيكا بوروجوبالي، من معهد بيكر: "يلعب حليب الأم دورا محوريا في دعم الجهاز المناعي للمواليد الجدد، فهو غني بالدهون والعناصر الغذائية الأساسية، إضافة إلى الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء التي تحمي الطفل من الأمراض".
وأضافت: "حددت الدراسة مسارات بيولوجية رئيسية توضّح كيف تحسّن الرضاعة الطبيعية الصحة المناعية وتقليل الالتهابات، ما يخفّض خطر الإصابة بأمراض الطفولة المزمنة وأمراض القلب والسكري في مراحل لاحقة".