أخبار محلية

الأحد - 28 يونيو 2026 - الساعة 04:17 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

نشرت إدارة أمن العاصمة المؤقتة عدن، مساء السبت، تسجيلاً مصوراً يتضمن الاعترافات الكاملة للمتهم "عمر ناصر صالح"، أحد المشاركين في جريمة اختطاف واغتيال المهندس وسام قايد، القائم بأعمال المدير التنفيذي للجنة الصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن.

وأقر المتهم، وهو من سكان منطقة الدائري بمديرية المعلا ويعمل سائق حافلة ركاب "دباب"، بنقل أفراد من الخلية، وهم: "عبده محمد ناجي" و"صالح وديع حداد"، من محافظة الضالع إلى عدن. واستخدم المتهم حافلته الشخصية لإيصالهم إلى منطقة الكثيري بمديرية المنصورة بهدف التمويه وتجنب الشبهات، حيث كانوا يخفون الأسلحة داخل حقائب. وأضاف أنه أسكنهم فور وصولهم في منزل شقيقته بالكثيري، قبل أن يستأجر لهم لاحقاً منزلاً في منطقة بير فضل.

وأوضح المتهم أن مهمته الأساسية تركزت في رصد ومراقبة تحركات المجني عليه بشكل مستمر، وإبلاغ الخلية بمكانه، وإرسال أوصاف سيارته ولونها وخط سيرها ليتسنى للمنفذين تتبعه. وأشار إلى مشاركته في عمليات الرصد عدة مرات برفقة أحد المتهمين، في حين كان بقية أفراد الخلية يتحركون بسيارة صغيرة زرقاء.

وأكد أنه يوم الجريمة لم يكن متواجداً في موقع الاغتيال، بل اقتصر دوره على مراقبة الضحية وإبلاغ المجموعة بموقعه أولاً بأول حتى لحظة التنفيذ. وعقب العملية، تلقى اتصالاً وتولى نقل المنفذين: "صالح وديع"، "عبده محمد ناجي"، و"مهدي محمد السويدي" لإخراجهم إلى صنعاء. غير أن تشديد الإجراءات الأمنية وانتشار نقاط التفتيش دفعه لنقلهم إلى منزله بالمعلا. كما أقر بتسلمه قطعتي السلاح المستخدمتين لإخفائهما، ثم نقلهما صباح اليوم التالي مع أفراد الخلية إلى إحدى الفرزات للمغادرة صوب صنعاء.

وكشفت الاعترافات عن تلقي المتهم مبالغ بالريال السعودي مقابل الرصد، إلى جانب تسلمه حوالة مالية عبر "صراف المريسي" عقب الجريمة لغرض إصلاح حافلته والفرار نحو مناطق سيطرة الحوثيين للاختباء هناك.

يُذكر أن المهندس وسام قايد كان قد اختُطف في الثالث من مايو الماضي من أمام منزله بمدينة إنماء، قبل أن يُعثر عليه مقتولاً داخل سيارته في منطقة الحسوة.