الفن

الخميس - 29 أكتوبر 2020 - الساعة 11:23 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/لقاء/محمد الشحيري/محمد السوكة

ضمن اللقاءات التي نقوم بها مع مدراء عموم مكاتب فروع الوزارات وبعدهم مدراء المديريات لمعرفة اهم الأعمال التي يقومون بها وكذلك التي تخدم مجتمع أبين ، وقد عملنا مع الكهرباء والاتصالات والاحوال المدنية وغيرها من المكاتب ومستمرين مع البقية .
اليوم كان لنا نزول إلى مكتب السجل العقاري وهو من المكاتب الهامة في حل قضايا الأراضي خصوصا مديريات خنفر وزنجبار لخصوصيتها في هذا الجانب التي فيها الخلط في القضايا بعد إصدار القرار من الدولة في عام ٩٢م للاراض التي توزعت من قبل السلطنة الفضلية من أراضي بيت المال وكذا الأراضي التي تم تأميمها من الدولة في الجنوب وعادت إلى ملاكها بهذا القرار ، واللبس في عملية الانتفاع والرعية ومن عملوا في الارض وأصبحت ملكا لهم بعد القرار ..!
ولمعرفة الدور الذي يقوم به مكتب السجل العقاري في المحافظة لجلب الاستثمار ، وفض النزاع في عملية التوثيق الا بعد الرجوع للمكتب ..!
وحقيقة الأمر هناك جهود بذلت من إدارة هذا المكتب لاستعادة العمل فيه بالشكل الذي لم نتوقعه .. !
فقد تم التدخل من المكتب أمامنا في حل قضية نزاع على أرض بجعار وإحضار وثائق المكتب للمطابقة ونزول المهندس رأفت بعد استلامه وثائق الطرفان لرفع التقرير يوم غدا الخميس .. وهذه خطوة طيبة أن المكتب يعمل بوتيرة عالية ولديه الوثائق التي تفصل في الحال .
وكان للأخوة في إدارة مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني والإدارة التابعة للسجل العقاري الجهود الطيبة ممثلة بالاخ المدير المهندس عقيل ونائبه محمد سالم هدران في ورسم الخطط لجلب الاستثمار والمستثمرين بالعلاقات العامة والخاصة ، إلا أن الوضع الامني جعل من أبين وباستمرار وكرا ومسرحا للعمليات العسكرية ، وهذا ما أثر على عملية النهوض بالتنمية والتطور والبناء ومنع رجال المال والاستثمار الدخول الى المحافظة ..؟
علما أن هناك مجالات واسعة للاستثمار في أبين ، فقط تحتاج إلى الاستقرار والأمن والسكينة وستكون أبين في الريادة في شتى المجالات ..!
توجهنا للاخ هدران وسألناه :- - عن مشاكل الأراضي والعقارات وماذا عمل المكتب بصدد حلها ..؟
# إلى الآن لم تصلنا اي شكوى من أحد بهذا الخصوص ..!
انما عندنا مشكلة مع الملاك ؟
- كيف ؟
# هناك تتم عملية توثيق في المحكمة لبعض الملاك دون الرجوع للسجل العقاري ..؟!
ونطلب توقيف التوثيق الا بعد الرجوع لمكتب السجل العقاري وهو عائق أمامنا ، بالإضافة إلى مشاكل حدودية مع محافظة لحج ، وقمنا بإعداد خرائط رقمية وتم تحديد الأراضي ومساحاتها في منطقة العلم وغيرها وتم الجلوس مع محافظي محافظات أبين ولحج وعدينا مذكرات ، وفي العمل القادم سنقوم بالبدء بشق وحدات الجوار أن شاء الله في مخططات العلم .
- استوقفناه بأن هناك أكثر من مخطط في العلم ..؟ اجاب :--
# قمنا بجمع هذه المخططات وعملنا وحدة جوار ومخططات واحدة ، معمدة من الهيئة العامة للجمهورية ومعمدة من مكتب الأراضي ومعمدة من قبل المحافظ .
- وهل هناك خلاف مع الشيخ طارق ؟
# لايوجد اي خلاف مع الشيخ طارق ، لأن عنده حكم صلح ، ومعروف أن النسبة التي له قد أخذها ، والحمد لله لا توجد مشاكل ..!
كما نعاني من مشكلة المخططات الخاصة التي تتعارض مع المخططات العامة الأمر الذي المزيد من العشوائية وتغيير الوجة الحضاري للمدينة وبهذا أطالب مكتب الاشغال العامة أن يقوم بمهامه والرفع بكل المخالفين .
- وماذا عن المواطن الذي صرفت له أراضي من أراضي بيت المال من قبل السلطنة الفضلية وتم إصدار القرار بأن تعود الأملاك لأصحابها وتعتبر الأراضي التي صرفت من السلطنة الفضلية لبعض المزارعين قبل عام ١٩٧٠م تصبح ملكا لهم ..؟
# إلى الآن لم يتقدم إلينا اي واحد في هذا الجانب ؟
واذا هناك متقدمين لهذا الموضوع عليهم تقديم وثائقهم وسيتم مناقشتها ووضع الحلول لها .
- ماهي طموحات المكتب ؟
# نحن نعد ونتابع لجلب الاستثمار والمستثمرين الى المحافظة .
- ومادور مكتب الاستثمار ؟
# دوره معروف ترتيب وجلب المستثمرين واستلام الوثائق المقدمة منهم والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة أما الأراضي والمساحات التي يطلبها أي مستثمر فهذا يخصنا ويخص الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ولدينا مايوفر لاي مستثمر طلباته ..!
- كيف ترون وضع المحافظة ودور المحافظ ؟
# المحافظة في وضع مزري ودائما وهي مسرحا للعمليات العسكرية ..؟!
أما المحافظ تقف أمامه العديد من العوائق ومنها حكومية للاسف ..؟!
فهو يعمل ويريد أن يعمل وبالمناسبة ادعوا كافة أبناء المحافظة الوقوف إلى جانبه وخصوصا مدراء مكاتب فروع الوزارات والمديريات لإخراج المحافظة من دوامة الاحتقان والانتعاش بها خصوصا وقد تطبعت الأمور فيها وعادت الحياة العملية فيها في كل الجوانب .
شكرا لكم .