مجتمع مدني

الثلاثاء - 22 أكتوبر 2024 - الساعة 07:12 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن

ناقش لقاء عقد اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، نتائج دراسة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" حول محصول البن.

وفي اللقاء، أوضح وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي أن أعداد هذه الدراسة لمحصول البُن يأتي بناءً على اختيار بلادنا له كمنتج وطني استراتيجي في الورشة المعنقدة في العاصمة الإيطالية روما تحت شعار "بلد واحد.. منتج واحد"، مثمناً جهود منظمة الفاو بإعداد هذه الدراسة، ودعاها إلى التركيز أكثر على توسيع زراعة البن في تدخلاتها القادمة.

بدوره أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري وإستصلاح الأراضى المهندس أحمد الزامكي إلى أن الوزارة قدمت مشاريع في مناطق زراعة البُن بهدف زيادة إنتاجه، داعياً منظمة "الفاو" إلى الشراكة مع الوزارة في توجهها الرامي إلى زيادة إنتاج محصول البُن من خلال التركيز على مشاريع دعم سلاسل القيمة والتسويق وكذا مشاريع الري في مناطق زراعة البُن كونها تعاني من شحة الموارد المائية مما أدى الى عزوف المزارعين عن زراعة أشجار البُن في بلادنا.

من جانبه ذكر كبير الإستشاريين في منظمة الفاو محمد سلام إلى أن المنظمة عملت على تقديم الدعم الفني للعاملين في محصول البن، موضحاً أن هذه الدراسة تأتي ضمن هذا الدعم والتي تسعى منظمة "الفاو" من خلالها لحشد دعم المانحين وتوجيههم لمشاريع كبيرة تستهدف زيادة إنتاج محصول البُن.

وكان اخصائي أول برامج في منظمة الفاو الدكتور محمد فارع قد استعرض فكرة الدراسة والهدف الرئيسي منها، والنتائج التي خرجت بها، مبيناً مناطق زراعة محصول البن وحجم الانتاج السنوي وأبرز الأسباب التي أدت لتراجع زراعته .

واثريت الدراسة بالمداخلات والنقاشات من قبل المشاركين والتي أكدت على ضرورة الإرتقاء بالدراسة وتصحيح مكامن الخلل والقصور فيها بما يضمن الخروج برؤية واضحة تسهم في تعزيز وتطوير إنتاج البن، وأن يتم عمل استراتيجية لتطوير محصول البن فى إطار المركز الوطني لتنمية محصول البن الذي تم انشائه من قبل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية والذي سيعمل بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئات البحثية.