آخر تحديث للموقع :
الثلاثاء - 11 أغسطس 2026 - 04:55 ص
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
أسماء محطات غاز ستفتح أبوابها اليوم في مديريات العاصمة عدن
إسقاط 3 طائرات مسيّرة حاولت استهداف مواقع في المخا
تهنئة بمناسبة زفاف الشاب الخلوق أحمد حسين العبيدي
هدوء حذر في المخا وحيس والخوخة وسط جاهزية أمنية وعسكرية عالية
دفاعات المقاومة الوطنية تتصدى لطائرات مسيّرة في أجواء المخا
طائرة مسيّرة مفخخة تستهدف محيط مرسى ميناء المخا
تحليق للطائرات في أجواء مدينة المخا يثير الخوف والهلع بين المواطنين
شكل جديد للحرب اليمنية.. القوات الحكومية تصطاد الحوثيين بـ "الطائرات المسيّرة"
تأجيل أولى جلسات محاكمة قتلة الشيخ مهدي العقربي مجددًا وأسرته تُعلن إرجاء الوقفة التضامنية
مشروع «مسام»: إتلاف1861 قطعة من الألغام والمخلفات الحربية في ميدي
مقالات وكتابات
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
صاحب التاكسي.. يشرح أين كنا وكيف أصبحنا اليوم
الشيخ عمار الحنشي
المزيد
عصير الشمندر قد يخفض ضغط دم كبار السن خلال أسبوعين
علوم وتقنية
الأحد - 28 سبتمبر 2025 - الساعة 09:25 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/متابعات
كشفت دراسة صغيرة، نُشرت في دورية علم الأحياء الجذري الحر والطب، عن ارتباط استهلاك عصير الشمندر بانخفاض ضغط الدم لدى كبار السن، وذلك بفضل تأثيره في التغيرات البكتيرية داخل الفم.
تجربة على ثلاث مراحل
وبحسب تقرير نشره موقع Prevention، أوضحت د.بادما شينوي، طبيبة القلب وأخصائية التغذية في مؤسسة مانهاتن كارديولوجي، أن الدراسة جرت على مدار ثلاث فترات تجريبية مدة كل منها أسبوعان، مع فاصل زمني لمدة أسبوعين بين كل فترة.
وخلال الدراسة طُلب من المشاركين مرتين يوميا؛ إما شرب عصير شمندر غني بالنترات، أو عصير وهمي (مادة ملونة بدون العناصر الأساسية، من أجل الدراسة المقارنة)، أو المضمضة بغسول فم لمدة 30 ثانية، باستثناء اليوم الأخير الذي خُصص لجرعة نهائية بغرض التحليل.
واستُبعد من الدراسة الأشخاص الذين يعانون أمراضًا قلبية أو رئوية أو أيضية، أو أمراض كلى أو التهابات نشطة بالفم، إضافة إلى المدخنين والمصابين بارتفاع ضغط الدم المتقدم أو من تناولوا مضادات حيوية خلال الأشهر الثلاثة السابقة.
نتائج لافتة
وأظهرت النتائج أن شرب عصير الشمندر ساعد على خفض ضغط الدم لدى كبار السن، وأوضح الباحثون أن السبب كان "على الأرجح عبر تعديل تركيبة البكتيريا الفموية"، في حين لم يُسجّل هذا التأثير لدى الشباب.
وقالت إليزابيث أدريان، أخصائية التغذية ومديرة قسم التغذية في ساكارا لايف، إن العصير أدى إلى انخفاض بعض الأنواع البكتيرية مثل "بريفوتيلا"، وزيادة أنواع أخرى مثل "النيسرية" و"الروثيا"، والأنواع الأخيرة هي القادرة على تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على استرخاء الأوعية الدموية.
الميكروبيوم الفموي ودور النترات
والنترات هي مواد طبيعية موجودة في الخضراوات واللحوم المحفوظة، وبفضل البكتيريا الفموية تتحول إلى أكسيد النيتريك الذي يحسّن صحة القلب ويعزز تدفق الدم. وأشارت د. شينوي إلى أن هذه النترات تدخل أساسًا في بعض أدوية علاج ضغط الدم، بينما أوضحت أدريان أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضراوات الورقية والشمندر ترتبط بتحسين صحة الأوعية الدموية.
واختتمت د. شينوي بالتأكيد على أن تناول عصير الشمندر يمثل مجرد عنصر من بين مكونات أسلوب حياة صحي للقلب، والذي يتطلب أيضًا تنويع النظام الغذائي، تقليل الصوديوم، وممارسة الرياضة بانتظام. كما شددت على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل اعتماد الشمندر كعلاج معتمد لخفض ضغط الدم.