أخبار محلية

الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - الساعة 03:23 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / خاص


كشف الكاتب الصحفي فتحي بن لزرق عن تفاصيل مشروع محطة كهربائية قطرية كان من المفترض أن يسهم بشكل كبير في معالجة أزمة الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن، مشيرًا إلى أن المشروع تعثر منذ سنوات رغم إمكانية إعادته إلى الخدمة واستكمال مراحله المتبقية.

وأوضح بن لزرق، في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، أن دولة قطر قدمت عام 2017 محطة كهربائية لمدينة عدن بقدرة إنتاجية تبلغ 60 ميجاوات، ضمن مشروع متكامل كان يستهدف الوصول إلى قدرة إجمالية تبلغ 280 ميجاوات على ثلاث مراحل، بتمويل ومنحة قطرية مجانية.

وأشار إلى أن المحطة وصلت إلى عدن وتم تشغيلها بالفعل، إلا أنها خرجت عن الخدمة بعد أشهر قليلة نتيجة ما وصفه بـ"التعطيل المتعمد"، الأمر الذي أدى إلى تعثر المشروع بالكامل، واضطرار الجهات المعنية إلى شحن المولدات إلى هولندا لإجراء أعمال الصيانة.

وأضاف أن المولدات تم شحنها إلى هولندا في مايو 2023 بعد جهود استمرت لفترة طويلة، إلا أن الملف لم يحظَ بالمتابعة المطلوبة عقب وصولها، لافتًا إلى أن وزير الكهرباء السابق أهمل القضية، رغم أن إعادة المحطة إلى الخدمة كانت ستتيح استكمال بقية مراحل المشروع البالغة 220 ميجاوات إضافية من قبل الصندوق القطري للتنمية.

وأكد بن لزرق أن المولدات لا تزال موجودة في هولندا حتى اليوم، بينما تواصل عدن مواجهة أزمة كهرباء خانقة، مشيرًا إلى أن استعادة المحطة وتشغيلها يمكن أن يوفر 60 ميجاوات بشكل مباشر، ويفتح الباب أمام استكمال المشروع بالكامل بقدرة تصل إلى 280 ميجاوات، وهو ما قد يسهم في تغطية نحو نصف احتياجات المدينة من الطاقة الكهربائية.

وتساءل الكاتب الصحفي عما إذا كان وزير الكهرباء الحالي المهندس عدنان الكاف سيتحرك لإعادة هذا المشروع إلى مساره، خاصة وأن الأمر – بحسب ما أورده – لا يتطلب سوى استكمال إجراءات إعادة المولدات إلى عدن وإعادتها للخدمة، بما يتيح الاستفادة من كامل المنحة القطرية المخصصة للمشروع.

وتأتي هذه الدعوات في ظل استمرار أزمة الكهرباء في عدن، وارتفاع الطلب على الطاقة خلال فصل الصيف، وسط مطالبات شعبية وحكومية بتسريع تنفيذ المشاريع القادرة على تعزيز منظومة التوليد وتحسين مستوى الخدمة.