أخبار محلية

الأربعاء - 20 نوفمبر 2019 - الساعة 12:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات


أدانت وزارة خارجية الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بشدة، يوم الثلاثاء، قيام النظام الإيراني الذي وصفته بـ"الداعم الأول للإرهاب في العالم"، بالاعتراف بممثل جماعة الحوثيين(أنصار الله) كسفير و"تسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران ".

وفي بيان خاص، اعتبرت الخارجية اليمنية تلك الخطوة بـ"المخالفة الصريحة والواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني، لا سينما القرار 2216"

ووفقاً للبيان، الذي نشرته، وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في الرياض وعدن، حملت الخارجية اليمنية النظام الإيراني مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ، ومسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقول وغير المنقولة".

وأشار البيان إلى أن ذلك يدل على "تورط إيران في دعم مليشيات الحوثي الانقلابية واعترافها بها".

وأكد البيان أن الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، ستتخذ "كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني المشين".

ودعا البيان المجتمع الدولي ومجلس الأمن "إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، استقبل، اليوم الثلاثاء، ممثل جماعة الحوثيين(أنصار الله) في طهران، إبراهيم محمد الديلمي.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، قدم الديلمي للرئيس روحاني "أوراق اعتماده كسفير لليمن لدى طهران".

وقالت عديد وكالات "إيرانية" أن الرئيس روحاني استقبل "السفير اليمني الجديد لدى طهران إبراهيم محمد الديلمي" وأنه أشاد بصمود جماعة الحوثيين(أنصار الله) في حربها ضد التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بقيادة السعودية.