عربية وعالمية

الخميس - 23 مايو 2024 - الساعة 02:36 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

ذكرت وكالة أنباء "تسنيم" أن الرئيس الإيراني بالانابة محمد مخبر استقبل، الأربعاء، وزير الخارجية المصري شكري سامح الذي وصل إلى طهران للمشاركة في مراسم تأبين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان.

وقال مخبر خلال اللقاء مع الضيف المصري: "جهود آية الله رئيسي والدكتور أمير عبداللهيان في نصرة أهل غزة المظلومين لن تُنسى".

ورد سامح شكري: "أحمل رسالة التعازي من الرئيس المصري وشيخ الأزهر إلى حكومة وشعب إيران، إن النظام الإيران له جذور وأسس قوية، مصر تريد تعزيز العلاقات مع إيران".

وأرسلت مصر وزير خارجيتها سامح شكري، للمشاركة في مراسم العزاء الرسمي للرئيس الإيراني ممثلا عن الحكومة المصرية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن شكري توجه صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لتمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمية للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين وافتهم المنية الأحد الماضي إثر حادث تحطم طائرة، كما أعلن المتحدث تضامن مصر مع إيران في هذا الظرف الدقيق.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد أدى صلاة الجنازة، اليوم الأربعاء، على جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي، الذي لقى مصرعه في حادث تحطم مروحية مع سبعة مسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وتجمّعت الحشود في "جامعة طهران" ومحيطها حيث أمّ المرشد الأعلى الصلاة على الجثامين، وسيوارى جثمان رئيسي الثرى غدا الخميس في "مشهد" وهي مسقط رأسه في شمال شرق إيران.

وحضر الجنازة كبار قادة الحرس الثوري الإيراني، وكان بين الحضور أيضا إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.