أخبار محلية

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - الساعة 03:41 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/أبين


عقدت قبائل محافظة أبين وكوادرها وقياداتها وشخصياتها الاجتماعية أمس اجتماعا موسعًا بحضور مدير عام أمن أبين العميد أبو مشعل الكازمي ورئيس لجنة مخيم الاعتصام السلمي بزنجبار الشيخ محمد سكين الجعدني وعدد من الشيوخ القبلية وكرس الاجتماع لمناقشة تداعيات قضية اختطاف المقدم عشال الجعدني.

وناقش الاجتماع النتائج التي توصلت إليها قبائل المجني عليه مع السلطات في عدن.

وأصدرت القبائل بيانًا قالت فيه إنه بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر من اقتراف قيادات وجهات أمنية هذه الجريمة وبالرغم من التزام قبائل أبين بالطرق السلمية والقانونية وحرضا منهم على عدم انجرار الأمور إلى العنف وما شابه ذلك لم تقم هذه السلطات بالكشف عن مصير عشال أو حتى أدنى إجراءات المحاسبة للمتورطين في ذلك».

وأعربت القبائل في البيان عن استغرابها من أن جميع تلك القيادات وما يملكون من سلطات ومناصب وقوة غير قادرين على الضغط على تلك العصابة للكشف عن مصير المختطف ومحاسبتهم على جريمتهم».

وفي البيان توجهت قبائل أبين بالمطالبة العاجلة لقيادة التحالف العربي كونها المسؤولة الأولى والفعلية عن المناطق المحررة بشكل خاص للكشف عن مصير عشال الجعدني وبشكل عاجل بعد انسداد كافة الطرق والوسائل مع سلطات الأمر الواقع وتهربهم من المسؤولية وتنصلهم عن التزاماتهم السابقة وواجباتهم حيث إن هذه القضية أصبحت قضية رأي عام».

واستعرض العميد أبو مشعل الكازمي عددًا من الأدلة التي تحصلت عليها الجهات الأمنية وتثبت إدانة وتورط القيادات التي قامت باختطاف المقدم علي عشال في تاريخ 12 / 6 / 2024م.

وأكد الكازمي أن قضية المختطف علي عشال هي قضية كل الجنوبيين. موضحًا أنه تم رصد الأفراد الذين اختطفوا عشال وتم القبض على بعض منهم وسلموا لإدارة أمن عدن والنيابة العامة.

وأفصح مدير أمن أبين عن تذمره مما أسماه استخفاف بعض الجهات المسؤولة بقضية المختطف عشال وبطريقة تبعث على الاستغراب.

وقال إن قضية عشال هي قضية أبين في المقام الأول وقضية الجنوب بشكل عام ويجب أن تتلافاها قبل أن تصل إلى أي تطور سلبي مستقبلا.

من جانبه قال حسن عبد الله عشال شقيق المختطف عشال «إن دعوتنا لقبائل أبين للتشاور في الخطوات القادمة لتحديد مصير أخي المختطف من قبل سلطات عدن السياسية والأمنية بعد أن وصلنا إلى طريق مسدود في معرفة مصير المختطف من قبل جهات رسمية تابعة لسلطة الأمر الواقع وبعد هذا اللقاء سنتدارس خيارات أخرى في قضية ابننا المختطف بعد أن نفذت الخيارات القانونية مع جهات الاختصاص منذ أربعة أشهر ولم تصل إلى أي نتيجة».