آخر تحديث للموقع :
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - 05:24 م
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
محافظة شبوة تواصل دعم محطة كهرباء الرئيس بعدن بـ6 ناقلات نفط خام
قرار جمهوري بتعيين ديما عبدالقوي رشاد مستشاراً لوزير النقل لقطاع النقل الجوي بدرجة وكيل
المحافظ بن الوزير يدشّن العمليات الجراحية لمخيم العيون بمستشفى شبوة العام للأمومة والطفولة
الأردن : وفاة شخص وإصابة 8 آخرين إثر تدافع جماهيرى خلال متابعة مباراة الأردن و الجزائر
مجلس الجامعة العربية يرحب بمذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران
مسقط و طهران في بيان مشترك: الاتفاق على الحوار من خلال فريق عمل مشترك بشأن هرمز
الآن هو أفضل وقت لشراء أيفون 17.. اعرف السبب
الصين الأولى وتيسلا تهبط للمركز 5 فى سباق السيارات ذاتية القيادة
نظام watchOS 27 يُلغى دعم 5 طرازات من ساعات أبل
زوكربيرج يشيد برئيس واتساب الجديد: «يمتلك رؤية عالمية لا تُقدر بثمن»
مقالات وكتابات
الكهرباء في 2026.. اختبار حقيقي لحكومة الزنداني
محمد المسبحي
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
المزيد
لمرضى السكر.. تناول هذه الوجبة الخفيفة يخفض سكر الدم خلال 90 دقيقة
منوعات
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - الساعة 03:35 م بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية /متابعات
أكد خبراء أن تناول وجبة خفيفة محددة، يمكن أن يساعد مرضى السكر على ضبط مستويات السكر في الدم، في غضون 90 دقيقة من تناولها.
وبحسب صحيفة "The Mirror" ينصح مرضى السكر باتباع نظام غذائي صحي، وقد ثبت أن بعض الأطعمة تساهم في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، والتي عادةً ما ترتفع بعد الوجبات.
وجبة خفيفة تساعد على ضبط مستويات سكر الدم
أكدت دراسة حديثة، أجراها باحثون فى في جامعة أوتاجو، شملت 100 بالغ نيوزيلندي تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا، أن تناول وجبة خفيفة، عبارة عن حفنة من اللوز، يخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.
وأوضح الخبراء أن هذا أمر مهم، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مستمر بعد تناول وجبة خفيفة أو وجبة رئيسية قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
تم تزويد المشاركين إما بما لا يقل عن 42.5 غرامًا من اللوز غير المحمص أو بوجبة خفيفة من البسكويت الحلو بنفس السعرات الحرارية، مثّلت كل وجبة خفيفة 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، مما يعني أن الكمية الدقيقة للوجبة الخفيفة اختلفت من شخص لآخر.
باستخدام تصميم عشوائي متقاطع، ضمنت الدراسة أن كل مشارك تناول كل من اللوز والبسكويت في أيام منفصلة، مع فترة راحة بينهما.
في يوم الاختبار المحدد لهم، تناول المشاركون وجبة إفطار قياسية تلتها وجبتهم الخفيفة المخصصة لهم بعد ساعتين، وتم قياس مستويات سكر الدم ومعدلات الشهية بانتظام بعد انتهاء المشاركين من تناول الطعام.
نتائج الدراسة
كشفت النتائج عن انخفاض استجابة سكر الدم لدى من تناولوا اللوز كوجبة خفيفة، مقارنةً بمن تناولوا البسكويت.
أشارت الدراسة أيضاً إلى فوائد محتملة لفقدان الوزن عند تناول اللوز، مما قد يُسهم لاحقاً في ضبط مستوى السكر في الدم، ولم يُلاحظ فرقٌ يُذكر في عدد السعرات الحرارية المُستهلكة في وجبة الغداء بعد تناول اللوز أو البسكويت.
مع ذلك، ووفقًا لسجلات تناول الطعام للمشاركين، أفاد من تناولوا اللوز كوجبة خفيفة باستهلاكهم ما معدله 150 سعرة حرارية أقل على مدار اليوم، وإذا استمر هذا النقص في السعرات الحرارية، فمن الممكن نظريًا أن يؤدي إلى فقدان ما يقارب نصف كيلوجرام من الوزن شهريًا.
يشكل هذا التحليل جزءًا من دراسة استمرت عامًا كاملًا لبحث الآثار طويلة المدى على إدارة الوزن. وتتفق نتائج هذه الدراسة قصيرة الأجل مع نتائج دراسة سابقة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية.
اكتشف الباحثون أن تناول وجبة خفيفة من اللوز (42 جرامًا) في منتصف الصباح، مقارنةً بعدم تناول أي وجبة خفيفة على الإطلاق، يساعد على تنظيم الشهية ويؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل في وجبتي الغداء والعشاء. وتشير نتائج هذه الدراسة السابقة إلى أنه بدلًا من التخلي عن الوجبة الخفيفة تمامًا، فإن اختيار اللوز كوجبة خفيفة في منتصف الصباح قد يساعد في السيطرة على الجوع.