عربية وعالمية

الإثنين - 22 يوليه 2019 - الساعة 10:30 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات

أعلنت الولايات المتحدة ، أنها أسقطت طائرة إيرانية مسيرة اقتربت من سفينة أمريكية في مضيق هرمز ، في تطور هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوتّرات منذ أكثر من شهرين. 

- وجاء الإعلان عن إسقاط الطائرة الإيرانية المسيرة على لسان الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" الذي قال : إن الطائرة اقتربت من سفينة الإنزال الأمريكية يو إس إس بوكسر ، أقل من ألف متر ، ما دفع السفينة الحربية إلى القيام بعمل دفاعي ، أسفر عن تدمير الطائرة المسيرة في الحال.

- فيما نفى عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني الجمعة ، أن تكون إيران قد فقدت أي طائرة مسيرة في خليج هرمز ، وكتب على تويتر لم نفقد أي طائرة مسيرة لا في خليج هرمز ولا في أي مكان آخر ، أخشى أن تكون السفينة الحربية الأمريكية بوكسر قد أسقطت طائرتها المسيرة هي نفسها على سبيل الخطأ ، وكذلك أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، أنه لا يملك أي معلومات عن فقدان طائرة مسيرة إيرانية. 

- وشدد ترمب ، على ان الطائرة الإيرانية عرضت للخطر سلامة السفينة وطاقمها ، قائلاً : هذه أحدث حلقة من مسلسل طويل من الأعمال الاستفزازية والعدائية التي تقوم بها إيران ضد السفن العاملة في المياه الدولية ،  مضيفاً : الولايات المتحدة تحتفظ بالحقّ في الدفاع عن منشآتها وموظفيها ومصالحها ، وتدعو كل الدول إلى إدانة محاولات إيران عرقلة حرية الملاحة والتجارة العالمية ، وأدعو بقية الدول إلى حماية سفنها أثناء مرورها عبر المضيق والتنسيق معنا في المستقبل.

- وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان : إن الحادثة وقعت الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي ، بينما كانت سفينة "يو إس إس بوكسر" تستعد لدخول مضيق هرمز ، فيما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس ، إنها تشعر بقلق بشأن الوضع في الخليج ، مضيفة أنه ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي. 

- وفي تصعيد بالغ الخطورة لوتيرة الأزمة ، أعلن الحرس الثوري الإيراني ، مساء أمس أنّه صادر ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" لدى عبورها مضيق هرمز ، قائلاً في بيان مقتضب على موقعه الإلكتروني : إن القوات البحرية التابعة له ، وبطلب من سلطة الموانئ والبحار في محافظة هرمز غان ، احتجزت الناقلة بسبب عدم احترامها القانون البحري الدولي.

- وأفاد موقع "مارين ترافيك" أن الناقلة البريطانية المحتجزة أصبحت قريبة من ميناء بندر عباس ، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن شركة الناقلة البريطانية قالت إن هناك 23 بحاراً على متن الناقلة ، التي احتجزتها إيران وأنها غير قادرة على التواصل مع سفينتها المحتجزة في إيران. 

- المصادر : أ.ف.ب ، رويترز ، واشنطن ، برلين.