اخبار وتقارير

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - الساعة 07:47 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن

قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، بزيارة الى وزارة الصحة العامة والسكان، وذلك في إطار زياراته الميدانية للوزارات والمؤسسات الحكومية للاطلاع على سير العمل ومستوى تنفيذ الإصلاحات وتطوير القدرات لتقديم خدماتها للمواطنين.

واطلع دولة رئيس الوزراء، من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، على الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين، ومكافحة انتشار الأوبئة والحميات، والخطوات الجارية للعمل على أتمتة النظام الصحي، وخطط انشاء مراكز طبية نموذجية في المحافظات المحررة.

وترأس رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اجتماعاً لقيادات وزارة الصحة العامة والسكان، لمناقشة اوضاع الوزارة والقطاعات الصحية والتحديات التي تواجهها، والتعاون القائم مع المنظمات والدول المانحة لتعزيز النظام الصحي، ومستوى تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية في اطار الوزارة ضمن أولويات وتوجه الحكومة، بما في ذلك انتهاج الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد.

والقى دولة رئيس الوزراء كلمة توجيهية امام قيادات الوزارة، عبر في مستهلها عن اعتزازه بما شاهده من عمل في الوزارة والقطاعات التابعة لها، ناقلاً لهم تحيات فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأعضاء المجلس، والتقدير لكل ما يقومون به من جهود عظيمة رغم شحة الإمكانات في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين.

ووضع الدكتور أحمد عوض بن مبارك، قيادات الوزارة امام صورة شاملة حول الوضع العام على مختلف المستويات والتحديات المتراكمة، وخاصة الجانب الاقتصادي وتراجع العملة الوطنية، والجهود المستمرة للدولة والحكومة لاحتواء ذلك.. مجددا التأكيد على المضي في مسار الإصلاحات والعمل بموجب الأولويات الخمس للحكومة باعتبارها خيار ضروري يتطلب التزام جميع الوزارات والمؤسسات وتحمل مسؤولياتها.

ووجه دولة رئيس الوزراء، وزارة الصحة، بوضع خطة لإدارة الموارد المالية بفعالية وشفافية، وضمان توجيه الدعم لمجالاته الأساسية، مثل خدمات الرعاية الأولية ومكافحة الأمراض الوبائية.. مبديا عدد من الملاحظات التقييمية بناءا على نتائج زياراته الميدانية للمستشفيات والمراكز الصحية في عدن وحضرموت ولحج ومأرب، واهمية تصحيح الاختلالات بما يساعد على رفع كفاءة الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين.

وأكد دعم مشروع صندوق دعم القطاع الصحي، بالتنسيق مع الشركاء وفي المقدمة مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية، وضرورة زيادة الاستثمار في البنية التحتية الصحية، بما في ذلك بناء وتأهيل المستشفيات والمراكز الصحية، خاصةً في المناطق الريفية.. موجهاً ببناء شراكات اكثر فاعلية مع الدول والمنظمات المانحة لتعزيز النظام الصحي والاستفادة من الدعم الدولي في مجالات التدريب، والتمويل، وتوفير الأدوية والمستلزمات.

وشدد رئيس الوزراء، على زيادة الاهتمام بتوفير خدمات الصحة النفسية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للسكان المتأثرين بالنزاع والأوضاع الإنسانية الصعبة، والعمل على بدء برامج مجتمعية لدعم الصحة النفسية، خاصة للأطفال والشباب المتضررين.. لافتا الى أهمية رفع جاهزية الوزارة بشكل دائم لمواجهة الطوارئ الصحية والأوبئة وتأثير التغيير المناخي على الوضع الصحي، وإنشاء نظام استجابة طارئة فعال بالتعاون مع مختلف القطاعات والمؤسسات المحلية والدولية.

وكان وزير الصحة العامة والسكان، قد رحب بزيارة دولة رئيس الوزراء، معربا عن التقدير لما يبديه من دعم لعمل الوزارة والقطاعات التابعة لها، والحرص على تحويل التوجيهات الى مصفوفة عمل تنفيذية.

وتم خلال الاجتماع عرض تقارير، عن ابرز إنجازات وزارة الصحة العامة والسكان والقطاعات التابعة لها، في جوانب رفع الحالة التشغيلية للمرافق الصحية، والاستراتيجيات التي تم إنجازها والتقييمات، إضافة الى التدخلات في مجال البنية التحتية وإعادة التأهيل وفي مجال الادوية والمستلزمات الطبية والمختبرات وتدريب الكوادر الصحية، وكذا التعامل مع الأوبئة وتعزيز تغطية اللقاحات والتحصين.

حضر الاجتماع مدير مكتب رئيس الوزراء المهندس انيس باحارثة.