فيديو الوطن

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - الساعة 11:09 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

أظهر مقطع فيديو تم تسجيله داخل عربة ميترو في ولاية اسطنبول التركية، اعتداء رجل تركي على سائحٍ عربي ينحدر من مصر، حيث بدأ التركي هجومه على السائح المصري بتوجيه كلمات نابية له قبل أن يعتدي عليه ضرباً ويتدخل رجل تركي آخر لإنقاذ السائح المصري الذي كان رفقة زوجته.

وفي التفاصيل، أظهر مقطع الفيديو المصوّر، رجلاً تركياً يقول لسائح مصري داخل عربة ميترو اسطنبول: "أنت لا تجيد التركية، لماذا تأتي إلى هنا؟". وأضاف: "سأعلّمك التركية على طريقتي"، في إشارة منه إلى العنف الجسدي الذي تعرّض له السائح المصري بعد الاعتداء اللفظي.


وتدخّل رجل تركي كان يجلس بالقرب من المهاجم التركي، حيث حاول إنقاذ المصري من اللكمات، وفق ما أظهر مقطع الفيديو الذي يتمّ تداوله، منذ الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا ومصر، إذ عبّر مغرّدون عرب عن غضبهم مما تعرّض له السائح المصري، ودعا بعضهم لمقاطعة السياحة في تركيا تحت وسم #تركيا_غير_آمنة.

وأرغم ركّاب أتراك في المترو، المهاجم التركي على النزول بعدما اعتدى على السائح المصري أمام زوجته وبقية الركاب، وفق ما أفادت مواقع إلكترونية تركية.

ولم يصدر أي بيان بشأن الحادثة عن ولاية اسطنبول أو السفارة المصرية في أنقرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرّض فيها سائح أجنبي أو عربي للاعتداء في تركيا، فقد حدث ذلك مراراً إلى أن علّق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على هذه الظاهرة، التي طالب مغرّدون عرب على إثرها مواطني بلادهم بالامتناع عن السفر إلى تركيا.

ويربط محللون أتراك ارتفاع عدد حالات الاعتداء على السياح الأجانب خاصة العرب بوجود مئات آلاف اللاجئين السوريين الذين يرفض مواطنون أتراك تواجدهم في البلاد.

ويزعم معظم المعتدين على السياح أنهم فعلوا ذلك بذريعة أن الضحايا هم سوريون، وحدث هذا مع طفل تونسي قبل أشهر عندما اعتدى عليه مواطن تركي ظناً منه أنه سوري.