آخر تحديث للموقع :
الأحد - 13 أكتوبر 2024 - 06:50 م
هيئة التحرير
من نحــن
إتصـل بـنا
اخبار وتقارير
|
محلية
|
أبين
|
رياضة
|
عربية وعالمية
|
حوارات
|
اقتصاد
|
قصص الشهداء
|
ثقافة وفن
|
علوم وتقنية
|
آراء
|
مجتمع مدني
|
إتصل بنا
|
كلية طب الأسنان بعدن تنظم حفل استقبال طلابها المستجدين
الجالية الجنوبية بالسعودية ودول الخليج تهنئ الشعب الجنوبي والقيادة السياسية بذكرى 14 أكتوبر المجيد
اليافعي يلتقي مدير اعلام قوات اللواء اول حماية رئاسية (عاصفة ) بالعاصمة عدن
كيف تكتشف الروابط الخبيثة؟.. احذر منها قبل الضغط عليها
9 فوائد صحية لتناول نظام غذائي متوازن يوميًا
أعراض تؤكد إصابتك بالتهاب الأنف فى الخريف
حارس نيس عن مفاوضات برشلونة : ليس لدي نادي أحلامي
ليفربول يستعد لتقديم عرض لضم عمر مرموش مقابل 60 مليون يورو
بيريز يعرض على توني كروس منصبين تكريمًا لمسيرته مع ريال مدريد
محافظ حضرموت يبحث مع لجنة وزارة الداخلية افتتاح فروع جديدة لمصلحة الأحوال المدنية لتقديم خدمات نوعية للمواطنين
مقالات وكتابات
نقطة نظام!!
سعيد الحسيني
الإنتقالي شاهد ما شافش حاجة
أ. علي ناصر الحنشي
أبو مشعل (الكازمي) يستحق أن نرفع له القبعة
سعيد الحسيني
عندما كان خصمنا رجل كُنا في نظره ثوّار بحجم قضيتنا
سالم الحنشي
لحن شبوة !!
محمد الثريا
مخرجات (حرو) كازوز ولا غدراء
علي الخلاقي
قيس محمد صالح- صانع اول تاريخ للكرة في بلادنا
ميثاق الصبيحي
اللاءات الثلاث أنقطعت عن مدينة مودية… !
محمد صائل مقط
المزيد
ما الفرق بين التراويح والقيام والإطالة في العشر الأواخر
إسلاميات
السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 07:31 ص بتوقيت اليمن ،،،
الوطن العدنية/متابعات
الفرق بين التراويح والقيام والإطالة في العشر الأواخر
س: هل هناك فرق بين التراويح والقيام؟ وهل من دليلٍ على تخصيص العشر الأواخر بطول القيام والركوع والسجود؟
ج: الصلاة في رمضان كلها تُسمَّى قيامًا كما قال ﷺ: مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه[1]، فإذا قام ما تيسر منه مع الإمام سُمِّي قيامًا، ولكن في العشر الأخيرة يُستحب الإطالة؛ لأنه يُشرع إحياؤها بالصلاة والقراءة والدعاء؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يُحيي الليل كله في العشر الأخيرة، ولهذا شُرعت الإطالة فيها كما أطال النبي ﷺ فإنه قرأ في بعض الليالي بالبقرة والنساء وآل عمران في ركعةٍ واحدةٍ.
فالمقصود أنه عليه الصلاة والسلام كان يُطيل في العشر الأخيرة ويُحييها؛ فلهذا شُرع للناس إحياؤها والإطالة فيها حتى يتأسّوا به ﷺ بخلاف العشرين الأول، فإنه ما كان النبي عليه الصلاة والسلام يُحييها، كان يقوم وينام عليه الصلاة والسلام كما جاء ذلك في الأحاديث، أما في العشر الأخيرة فكان عليه الصلاة والسلام يُحيي الليل كله، ويُوقظ أهله، ويشدّ المئزر عليه الصلاة والسلام ولأن فيها ليلةً مباركةً؛ ليلة القدر[2].
رواه الإمام أحمد في (باقي مسند المكثرين) برقم (7729) والبخاري في (الإيمان) برقم (37).
من ضمن الأسئلة الموجهة للشيخ ابن باز، المنشورة في رسالة: (الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح). (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 11/ 338).
*الموقع الرسمي للشيخ ابن باز.